الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:46 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في واقعة طفل المرور.. هل يحق لرجلي الشرطة مقاضاة ”ابن القاضي”؟

طفل المرور
طفل المرور

تطورات سريعة ومتلاحقة تشهدها قضية "طفل المرور" أو المعروف إعلاميا بـ"ابن القاضي"، فالطفل الذي يبلغ من العمر 13 عامًا فقط، استطاع أن يحتل صدارة المشهد خلال الأيام الأخيرة بعد انتشار مقطعي فيديو له يهين خلالهما رجلي مرور.

وفي مقطع الفيديو الأول، ظهر أمين الشرطة متحدثًا إليه ويطلب منه رخص السيارة التي يقودها، قائلا: "رخصك فين يا حبيبي؟"، ليرد عليه الطفل بسخرية "إنت إزاي تعمل لي كده متحطش إيدك عليا، فين الكمامة بتاعتك، ابعد وشك عني بقا أنا معيش رخص"، وخلال محاولة رجل المرور لحفظ كرامته واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، تحرك الطفل بالسيارة وصدم قدم رجل المرور الذي حاول إيقافه قبل أن يسقط أرضًا، وسط ضحكات أصدقاء الطفل.

اقرأ أيضًا: عاجل | كلاكيت تانى مرة.. القبض على طفل المرور و4 آخرين بالمعادي

وخلال المقطع الثاني، ظهر الطفل في سيارته مع أصدقائه، يخاطب رجل مرور آخر بطريقة لا تليق، خلال قيامه بمهام عمله، قائلا: "خد يا ابني، بتعمل إيه هنا؟"، ليرد شخص آخر داخل السيارة موجهًا حديثه لأمين الشرطة: "ده سيادة المستشار ده"، وتتعالى ضحكات السخرية من أصدقائه، بينما لم يحرك الأخير ساكنًا واكتفى بالصمت.

وعقب انتشار مقطع الفيديو الأول، أمر النائب العام بالتحقيق في القضية ليتم تحديد هوية الطفل والقبض عليه والتحقيق معه، قبل أن يتم الإفراج عنه وتسليمه لأهله مع التعهد بإخضاعه لجلسات علاج نفسي، وهو الأمر الذي لم يستمر إلا ساعات قليلة، حيث خرج الطفل في مقطع فيديو "لايف" عبر "إنستجرام"، موجها الشتائم لمتابعيه وساخرا من القبض عليه بقوله: "إحنا بنسجن منتسجنش".

وعلى الرغم من كل تلك الأحداث، إلا أن أميني الشرطة لم يتقدما ببلاغات رسمية ضد الطفل، حيث تم استجواب الأول في الواقعة فقط.

الدكتور عادل عامر أستاذ قانون عام، قال: إنه "يحق لرجلي الشرطة إقامة دعوة قضائية ضد الطفل، سواء ألقي القبض عليه أو تم الإفراج عنه، ليحفظا حقوقهما".

وأضاف عامر أنه من حقهما المطالبة برد الإهانة التي تعرضا لها من الطفل بعد نشر الفيديو على السوشيال ميديا، موضحًا أنه ارتكب عدة أمور مخالفة في حقهما، منها الاعتداء عليهما، والسخرية منهما.

وواصل أنه كذلك صورهما دون علمهما، وجميعها تهم يعاقب عليها القانون.