الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:41 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاكثر تعقيدًا في تاريخ العمليات العسكرية الجاسوسية.. كيف نفذ ”الموساد” عملية البيجر.. وهل سيكون رد حزب الله بالمثل أم أبشع ما يكون؟

جنود من الجيش اللبناني
جنود من الجيش اللبناني

قالت وسائل إعلام غربية، اليوم الأربعاء، إن تفجيرات البيجر التي هزت لبنان هي عملية معقدة لا تخلو من جد الجواسيس، استطاع الموساد الإسرائيلي من خلالها السيطرة على أجهزة حركة المقاومة الإسلامية "حزب الله" والتحكم بها عن بعد.

تحكم الموساد بأجهزة البيجر

وأضافت أن جهاز المخابرات الاحتلال الإسرائيلية (الموساد) استطاع الوصول إلى أجهزة اتصال حزب الله “البيجر”، قبل تسليمها لأعضائه.

وكشفت أن الموساد الاحتلال الإسرائيلي استطاع اعتراض شحنات أجهزة البيجر قبل أن تصل إلى حزب الله، موضحه: “تمكن الموساد من زرع مادة متفجرة قوية جداً هي PETN أو البنتريت كما تسمى، وهي من أكثر المواد المتفجرة قوة حالياً”.

ولفتت إلى أن كميات صغيرة منها تكفي لإحداث تفجير. هذه المادة زرعت قرب بطاريات أجهزة البيجر، وتم بعد ذلك إرسالها لتصل إلى حزب الله.

وتعتمد العملية المعقدة التي أحدثت الانفجار على قدرة الموساد بطريقة ما من السيطرة على هذه الأجهزة وهي قيد الاستعمال، والتسبب برفع درجة حرارة البطاريات داخلها.

ومادة البنتريت ليست بحاجة إلى درجات حرارة عالية جدا لكي تنفجر، بل يحدث ذلك عند درجة حرارة 190 مئوية، وهي درجة يمكن الوصول إليها عند تسخين البطاريات.

ويمكن في آن واحد إرسال رسالة لآلاف أجهزة البيجر، وبوسع إسرائيل فعل ذلك.

يذكر أن عملية “البيجر” التي هزت لبنان، الثلاثاء، إذ انفجرت أجهزة الاتصال بشكل متزامن، أدت إلى مقتل 9 أشخاص على الأقل وإصابة نحو 2800.

وحملت الحكومة اللبنانية وحزب الله إسرائيل مسؤولية هذه الانفجارات.

بمن اتصل وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي قبل التفجيرات؟

كشف موقع أكسيوس، اليوم الأربعاء، بأنه قبل دقائق من انفجار أجهزة النداء التي يحملها عناصر حزب الله في لبنان، اتصل وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بنظيره الأمريكي لويد أوستن.

وبحسب الموقع الأمريكي فإن غالانت أبلغ أوستن بأن إسرائيل على وشك القيام بعملية في لبنان قريباً، لكنه رفض إعطاء أي تفاصيل محددة.

ونقل عن مسؤول أمريكي إن الإسرائيليين لم يزودا الولايات المتحدة بتفاصيل العملية، مشيراً إلى الاتصال كان محاولة لتجنب إبقاء الولايات المتحدة في الظلام تماماً.

ومساء أمس الثلاثاء، أعلنت الولايات المتحدة، أنها تجمع معلومات عن تفجيرات أجهزة الاتصال في لبنان، وقالت إنها ليست ضالعة في الأمر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر في إفادة صحفية إن الولايات المتحـدة لم تشارك في الحوادث ولا تعرف من المسؤول.

وأضاف: “أمريكا ليست لديها أي تقييمات بشكل أو بآخر عن هوية المسؤول عن تفجيرات أجهزة الاتصال في لبنان”.

كما أكد أن واشنطن ترغب في إيجاد حل دبلوماسي للصراع بين إسرائيل وحزب الله، وعبر عن قلقها الدائم بشأن أي واقعة يمكن أن تثير التصعيد في الشرق الأوسط.

ميلر مضى في القول: “نحضّ إيران على عدم استغلال أي حادثة لمحاولة مفاقمة عدم الاستقرار وتصعيد التوترات في المنطقة”.

في المقابل، حمّل حزب الله اللبناني إسرائيل مسؤولية الانفجارات وتوعدها بالرد.

يأتي هذا فيما ارتفع عدد المصابين بالتفجيرات التي طالت أجهزة النداء اللاسلكية البيجر، التي يستخدمها عناصر حزب الله على نطاق واسع، فضلاً عن بعض أطقم القطاع الصحي، إلى 2800، فيما قتل 9 أشخاص، وفق ما أكدت وزارة الصحة اللبنانية.