الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:36 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تجعل الذكاء الاصطناعي يساعدك؟.. استفد من طرح الأسئلة ولا تعاملها كمحرك بحث

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

بعد ظهور ChatGPT، تم استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في مجالات مختلفة وهو مناسب بشكل خاص للعاملين في إنتاج المحتوى.

بالإضافة إلى توفير الوقت والمساعدة في الأفكار الإبداعية، فإنه يساعد أيضًا على تحسين رضا العملاء وفهم اتجاهات السوق. وفقا لدراسة أجراها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، فإن التأثير الأكثر أهمية للذكاء الاصطناعي التوليدي على "الكتابة" هو أنه يقصر وقت الصياغة بشكل كبير.

وعلى الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يتمتع بقدرات قوية، فمن الأفضل عدم نسخ المحتوى الناتج عن الذكاء الاصطناعي مباشرةً، وبدلاً من ذلك، من الأفضل أن يكون لدينا مخطط أولي في أذهاننا أولاً، ثم ندع الذكاء الاصطناعي يقوم بالصياغة أو التفكير الإبداعي.

نظرًا لأن الإجابات التي يقدمها الذكاء الاصطناعي بشكل عام مرضية تمامًا وتفتقر إلى الفردية، بعد الحصول على التخطيط الأولي للذكاء الاصطناعي، سيكون من الأفضل لنا أن نفكر أكثر في كيفية تحسينها.

مميزات كل شركة من شركات الذكاء الاصطناعي

ومن ميزات كل برنامج من برامج الذكاء الاصطناعي للكتابة واحدًا تلو الآخر، ومن بينها، Notion وMem وReor كلها برامج لتدوين الملاحظات تجمع بين وظائف الذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات للملاحظات، يمكن لـ Notion أيضًا السماح للكتاب بتحليل أسلوب الكتابة الخاص بهم وطلب المشورة، ويمكنهم أيضًا تقليد أسلوب الكتاب المشهورين في كتابة القصص القصيرة.

بالإضافة إلى تدوين الملاحظات، يمكن لـ Mem أيضًا استيراد الملاحظات من برامج تدوين الملاحظات الأخرى، أو العثور على المعلومات من خلال التحدث إلى الذكاء الاصطناعي، وهو أمر مريح للغاية سواء كنت تبحث في الإنترنت أو تبحث عن الملاحظات التي تم تدوينها مسبقًا. لدى Reor أيضًا وظيفة مماثلة في كل مرة تنقر فيها على ملاحظة، يمكنك العثور على ملاحظات حول الموضوعات ذات الصلة على الشاشة، وهو أمر مريح للغاية.

يتطلب WordHero رسومًا لاستخدامه، ولديه أكثر من 80 خدمة لأغراض الكتابة المختلفة، بدءًا من تصميم عناوين المدونات، وكتابة الخطوط العريضة، وكتابة النصوص الخاصة بالتجارة الإلكترونية، وما إلى ذلك، ويمكن القول أنه يحتوي على كل شيء. يتمتع Shopia بقدرات كتابة جيدة، مما يسمح له بالعمل كمدرب للكتابة، وصقل وإعادة كتابة مقالاتك الخاصة.

تعد جاما جيدة في إنشاء العروض التقديمية، طالما قمت بإدخال موضوع ومخطط تفصيلي، يمكنك إنشاء عرض تقديمي بسرعة. هناك العديد من القوالب للاختيار من بينها، مما يوفر الكثير من الوقت في التحسين.

أما Gemini من إنتاج Google وClaude من إنتاج OpenAI، فكلاهما يتمتع بواجهات منعشة وموجزة، ما عليك سوى إدخال أسئلتك أو احتياجاتك الخاصة ويمكنك التفاعل مباشرة.

وطلب ذات مرة من Gemini اقتراحات بشأن فتح دورات عبر الإنترنت، وسرعان ما قدم Gemini خطة دورة منظمة ومنظمة.

يتمتع كلود بميزة القدرة على قبول النصوص الأطول، مما يسمح للمستخدمين بتحميل الملفات الكاملة مباشرة لاستكمال الترجمة أو الترجمة الفورية.

إن تطوير الذكاء الاصطناعي سريع، وتظهر أدوات جديدة مختلفة كل يوم، وهو ما يمكن وصفه بأنه مذهل، ومع ذلك، لسنا بحاجة إلى تجربة كل أداة من أدوات الذكاء الاصطناعي، وهذا سيكلف المال والوقت إذا طلبت المشورة من وسائل الإعلام أو المنتديات والمجتمعات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، يجب عليك البحث عن الأدوات التي تناسبك بناءً على احتياجاتك ومجالك.

لا تستخدم تفكير "الكلمات الرئيسية" عند مواجهة الذكاء الاصطناعي

و عن الذكاء الاصطناعي التوليدي الحالي، ولا يزال ChatGPT هو الاتجاه السائد، وتشمل نقاط قوته إنشاء المحتوى وتلخيصه، ولكن يمكننا أيضًا السماح لـ ChatGPT بتقديم اقتراحات الكتابة أو العمل كمستشار.

و إن العديد من الأشخاص ما زالوا يواجهون ChatGPT باستخدام محركات البحث، ولكن في الواقع، تختلف نقاط قوة الذكاء الاصطناعي التوليدي عن محركات البحث. يمكن الإجابة على بعض الأسئلة بشكل أكثر وضوحًا عن طريق طرح Google، ولكن الأسئلة الأكثر تعقيدًا مناسبة لمناقشات ChatGPT يمكن أن يؤدي إلى بعض التعليقات المثيرة للاهتمام أو غير المتوقعة.

نشر ذات مرة عمودًا في صحيفة Economic Daily إلى ChatGPT، وطلب منه العمل كمدرب للكتابة وتقديم اقتراحات للكتابة، ونتيجة لذلك، قدم ChatGPT بسرعة خمسة اقتراحات.

و يمكن اعتماد ثلاثة من هذه العناصر الخمسة على الأقل على الفور، وكلها جيدة جدًا. "لأنه ليس إنسانا، ليس لديه أمتعة ويمكن أن يقدم لنا نصيحة موضوعية."

كيفية العمل مع الذكاء الاصطناعي

و إذا كنت تريد العمل بسلاسة مع الذكاء الاصطناعي، فإن أول شيء يجب عليك الاهتمام به هو استخدام القواعد النحوية وعلامات الترقيم الصحيحة، والتعبير عن أسئلتك بطريقة بسيطة ومفهومة قدر الإمكان. إذا كان هناك العديد من أسماء العلم في المجال الذي تعمل فيه، فيمكنك أولاً شرح ذلك أو تقديم أمثلة حتى يتمكن الذكاء الاصطناعي من فهم مفردات معينة.

بعد ذلك، يمكنك محاولة طرح الأسئلة باللغة الإنجليزية. نظرًا لأن معظم أنظمة الذكاء الاصطناعي الحالية يتم تطويرها وتدريبها باللغة الإنجليزية، فإن طرح الأسئلة باللغة الإنجليزية قد يؤدي أحيانًا إلى الحصول على تعليقات أكثر تفصيلاً. بالإضافة إلى ذلك، شجع الجميع على ممارسة الكتابة بشكل أكبر وتطوير مهارات التواصل والتعبير.

و عند طرح أسئلة على الذكاء الاصطناعي، لا يتعين عليك بالضرورة الالتزام بالإجابات النصية. على سبيل المثال، عندما كان يجري بحثًا عن الذكاء الاصطناعي وينشر منذ فترة، طلب من ChatGPT تنظيمه وتقديمه بطريقة رسومية. حتى يتمكن من فهم موضوع البحث واتجاهه بشكل أفضل.

فقط من خلال طرح الأسئلة الصحيحة يمكنك العثور على إجابات جيدة.

"عند استخدام ChatGPT، يجب عليك أولاً طرح الأسئلة الصحيحة قبل أن تتمكن من العثور على إجابة جيدة." قال Zheng Weiquan أنه عند استخدام ChatGPT، من الأفضل أن يكون لديك بعض الصور والخيال في ذهنك. "عليك أن تتخيل أولاً نوع الإجابة التي تريد الحصول عليها، ثم تعود وتفكر في كيفية طرح السؤال."

كيف نطرح الأسئلة؟ يمكنك البدء بتحديد المشهد، وتخيل المشهد والصناعة التي تعمل فيها أولاً، ثم تحديد دور للذكاء الاصطناعي وتوفير السياق والمعلومات المرجعية. والخطوة التالية هي التقارب المستمر والتركيز على الإجابات من خلال جولات متعددة من الحوار واستنادًا إلى تعليقات الذكاء الاصطناعي.

وهناك اقتراح باستخدام أسلوب استجواب يسمى " سلسلة التفكير "، وهو تقسيم الأسئلة المعقدة إلى العديد من الخطوات الأصغر وتعميقها تدريجيًا، حتى يتمكن الذكاء الاصطناعي من إظهار عملية الاستدلال ومنطق التفكير بمزيد من التفصيل عند الإجابة.

إذا كنت تشعر دائمًا أثناء التفاعل مع الذكاء الاصطناعي أنه لا يجيب على السؤال، أو أنك غير راضٍ عن التعليقات، فمن الأفضل أن تأخذ استراحة قصيرة ومراجعة ما إذا كانت هناك مشاكل مثل الاتجاه غير الواضح والتعبير غير الواضح.

يوصي Zheng Weiquan الجميع بقراءة "تصميم التساؤل". يذكر الكتاب أن "التساؤل هو وسيلة تسمح للناس بإعادة تشكيل الإدراك والعلاقات من خلال الحوار الإبداعي." يعتقد أنه قبل ظهور الذكاء الاصطناعي، العديد من المفاهيم المذكورة لها أصداء كثيرة مع الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وقال إن العديد من الأشخاص ليسوا على دراية بـ "طرح الأسئلة" أو لا يجيدون طرح الأسئلة، ولكن الآن عصر مختلف إذا كنت ترغب في تبني الذكاء الاصطناعي، فأنت لا تحتاج إلى المعرفة الصحيحة فحسب، بل تحتاج أيضًا إلى تعلم المعرفة الصحيحة أسئلة.

موضوعات متعلقة