الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:31 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تمت مجاملة طفل المرور؟.. قانوني يفسر عقوبة ”الإيداع”

طفل المرور
طفل المرور

أسدلت محكمة الطفل الستار على قضية "طفل المرور" بالحكم بإيداعه في مؤسسة رعاية الأحداث بعد اعتدائه على أفراد مرور، وتصويرهم والسخرية منهم في أكثر من واقعة وتعاطي المخدرات.

وأثارت عقوبة الإيداع التي أقرتها المحكمة في حق الطفل، الكثير من الجدل حول تفسيرها ومعناها، فالقانون به العديد من التدابير الاحترازية لمواجهة الخطر الإجرامي، وهى عقوبة الإيداع، حيب الدكتور عادل عامر، أستاذ القانون العام.

ولفت إلى أن تلك العقوبة ليس لها مدة محددة، وتتم من خلال مراقبة الطفل داخل المؤسسة العقابية التي تم إيداعه بها، وذلك لفترة مجهولة لم يحددها المشرع أو القاضي، وذلك حتى الخطورة الإجرامية.

وأضاف أن عقوبة الإيداع بمكن تعديلها في أي وقت، ولا يبدأ تنفيذها إلا بنطق القاضي الجنائي، مشيرًا إلى أن رواد السوشيال ميديا يعتقدون أن الطفل المتهم تمت مجاملته أو أخذ عقوبة مخففة، إلا أن عقوبة الإيداع هي أقصى العقوبات التي تطبق على الطفل أقل من 18 عاما، ومعنى حكم القاضي بها أن هناك خطورة إجرامية نابعة من الطفل.

اقرأ أيضا: تأجيل استنئاف ”طفل المرور” وأصدقائه لـ11 يناير

وأشار إلى أن عقوبة الإيداع يتم النظر في تقييمها كل 6 أشهر، وكتابة تقرير لتقييم الخطورة في الطفل، كما انها أنها عقوبة يتم تطبيقها في الجرائم الشديدة والعقوبات الجنائية، وتزول بزوال الخطورة الإجرامية، كما أن التأكد من أن الطفل المتهم لم يعد خطر على أحد، من خلال تقييم التقرير المُقدم كل شهرين للمحكمة.