الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:26 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العارف بالله طلعت يكتب: الأشهر سياحيا في البحر الأحمر

العارف بالله طلعت
العارف بالله طلعت

تعتبر رأس بناس، هي ميناء ومنطقة سياحية وشبه جزيرة مصرية تمتد داخل البحر الأحمر، يطلق على المياه الداخلية الجنوبية خليج فول، والذي يقع على رأسه ميناء برنيس القديم.


فمنطقة رأس بناس أكبر تجمع للشعاب المرجانية في مصر وبها العديد من نقاط الغوص وأماكن الشعاب العالمية مثل منطقة شعاب سطايح ومنطقة شعاب مالك وكذلك منطقة بيت الدلافين وبعض الجزر الصغيرة.

وتقع منطقة رأس بناس السياحية على ساحل البحر الأحمر، وهي شبه جزيرة تحيطها المياه من الشمال والجنوب والشرق، وتقع جنوب مرسى علم وتتميز بأنها منطقة بكر ويمكن أن تكون المنطقة السياحية الأكبر في مصر إذا استغلت الاستغلال الأمثل، فهي تمتاز بمناخ معتدل، مائل للحرارة طوال العام.

يمتد لسان رأس بناس بطول 50 كم داخل مياه البحر الأحمر ولا يوجد على طول تلك المسافة إلا ثلاث قرى بسيطة للصيادين هي سطايح - رأس بناس - أم هشيمة.

الطريق يبدأ من طريق مرسى علم - برنيس الموصل حتى الشلاتين وقبل قرية برنيس بـ 20 كم على شكل مدق بطول 50 كم داخل لسان وشبة جزيرة رأس بناس مروراً بالقرى الثلاث وكذلك محطة للأرسال التلفزيوني.

تتميز المنطقة بطبيعتها البكر بخصوصيتها الشديدة وبطيبة أهلها حيث يسكنها قبائل العبابدة ويقيمون بها ويتخذون من حرفة الصيد حرفة رئيسية لهم لما تتميز به هذه المنطقة من خصوبتها في الثروة السمكية نتيجة بعدها عن العمران وأماكن الصيد الجائر والموانئ المعروفة.
وهي قريبة من الأماكن الأشهر سياحيا في البحر الأحمر مثل محمية وادي الجمال وخليج القلعان وشاطئ حنكوراب أو شرم اللولى المصنف ضمن أجمل 10 شواطئ في العالم وكذلك جزر حماطة ووادي الجمال.