الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:28 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فساد أخلاقي وانحراف وخلل سلوكي.. التحليل النفسي لطفل تعدى على رجل مرور

طفل يتعدى على رجل مرور
طفل يتعدى على رجل مرور

طفل عمره 15 من عمرها، يرتدي زيا مدرسيا ويجلس داخل سيارة يقودها، يوقفه أمين شرطة ليسأله عن الرخص التي عن طريقها يقود السيارة، إلا أن الطفل يرد على أمين الشرطة بسخرية منه ومن طلبه، ويسأله: "إنت إزاي تتكلم معايا كدة متحطش إيدك عليا".

الواقعة انتشرت من خلال مقطع فيديو تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يظهر الطفل وهو يسخر من الشرطي وفي الخلفية تظهر أصوات ضحكات لبعض الشباب يجلسون داخل السيارة، وبينما يطلب رجل المرور من الطفل الوقوف جانبا والنزول، أدار الطفل السيارة وصدمه وانطلق، لتبدأ قوات الأمن فحص الفيديو والبحث عن الطفل، لتلقي القبض عليه بالفعل بعد عدة ساعات ويبدأ التحقيق معه.

ويقول محمد هاني، استشاري الصحة النفسية، إن ما فعله الطفل يعد نموذج للانفلات الأخلاقي، وغياب للربط بين النضج وتحمل المسؤولية، فقبل أن يتعلم أي طفل قيادة السيارة يجب أن يصل لمرحلة كبيرة وكافية من النضج والتي تجعله مستعدًا ومؤهلًا للتعامل في المواقف التي تقابله وكيفية تقديرها.

اقرأ أيضًا: الأب هيتحبس.. مفاجأة في عقوبة قيادة طفل لسيارة والاعتداء على رجل شرطة (فيديو)

وأضاف "هاني" لـ"الطريق" أن انتقال الطفل لمرحلة أكبر من التعامل مع المجتمع من خلال ما يتاح للكبار، يلزمه أن يكون لديه قدر كبير من الثبات الانفعالي وعدم الانفلات، مؤكدًا أن ما حدث من الطفل يدل على انفلاته وعدم انضباطه.

وتابع أن ما فعله الطفل يدل على أنه يعاني من الاستعلاء وتحقير الآخرين، حيث لم يكتف بسوء السلوك فقط، وإنما تظاهر وتباهى وافتخر به، ما يدل على فساد أخلاقي وانحراف عن القيم، وإصابته بخلل في منظومة السلوك.