الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 08:00 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالرنجةوالفسيخ والشلولو.. المصريين يروون طرق احتفالهم بشم النسيم.. و”الوزراء” يحذر

شم النسيم
شم النسيم

اقترب الاحتفال بيوم شم النسيم الموافق 20 إبريل لعام 2020، وهو أحد أهم أعياد الربيع، التي تقام في الفترة الحالية، ولأنه مناسبة مهمة عند المصريين فقد حذر المسئولين من خطورته، بسبب التجمعات والطعام الذي يتناوله الناس، ويتسبب في مشاكل صحية لعم في أغلب الأوقات، وتختلف مظاهر الاحتفال بيوم شم النسيم حسب المحافظات وعاداتها.

الخروج في الهواء الطلق

قالت سمية محمود، إحدى سكان محافظة القاهرة، إن أهم مظاهر الاحتفال بيوم شم النسيم هو الخروج للأماكن التي يوجد بها منتزهات وحدائق، أي الخروج للأماكن الغالب عليها اللون الأخضر، مع الأهل والأصدقاء، استمتاعا بالجو العائلي، وتحضير بعض أنواع الطعام لتناولها وقت التواجد في الحدائق.

وأضافت أن أهم مظاهر الاحتفال بيوم شم النسيم هو تناول وجبة التونة والبيض الملون وأنواع عديدة من الجبن، على الرغم من عدم معرفتهم بسبب الاحتفال باليوم، إلا أنهم اعتادوا يفعلوا ذلك كل عام.

الفسيخ والرنجة والشلولو

قال محمد هاني، أحد سكان قرية أولاد حمزة بمحافظة سوهاج، إنهم عادة ما يتفق مجموعة من الشباب على تنظيم رحلة نيلية في عيد شم النسيم ويحضرون الطعام، على أن يتم تقسيم الأدوار بينهم، فكل شخص منوط بتحضير شئ ما، منهم من يشتري الفسيخ والرنجة من المحال، وآخرون يشترون الخبز ويحضرون مشروبات، ومنهم من يتفق مع المراكب الشراعية، بعدما يجمعون النقود ويقسموها لأجزاء كل لأمر معين.

وعن أبرز الوجبات التي يتناولها في يوم الاحتفال بعيد شم النسيم قال هاني إنهم يتناولون الفسيخ والرنجة والشلولو والأخيرة طعام صعيدي يتم تحضيره في مثل تلك الاحتفالات، وأحيانا نتفق على الذهاب للجبل مع الطعام السابق، ولن يفعلوا ذلك بالخارج هذا العام، وكل منهم سيحتفل مع أسرته في منزله، اتقاء شر الإصابة بكورونا.

الخروح في الأراضي الزراعية

ومن جانبه قال محمد محمود، أحد سكان محافظة الجيزة، إنهم اعتادوا على الذهاب كل عام إلى أراضيهم الزراعية مع أسرته رجالا ونساء، وذلك للاحتفال بشم النسيم على طريقتهم المعهودة منذ القدم، ويطهو بعض الوجبات على نار الأخشاب في الأراضي، ويأتي اهمها الرنجة والدجاج المشوي، لكن لا يعلم ماذا سيفعلوا هذا العام وسط اتتشار فيروس كورونا المستجد.

الوزارء تحذر من التجمعات

حذر رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي في آخر مؤتمر له، من خطورة الاحتفال بشم النسيم في ظل وجود فيروس كورونا المستجد، بالخارج وتواجد أعداد كبيرة مع بعضها والاختلاط الذي يعتبر أبرز أسباب انتشار الفيروس المستجد ببن المواطنين، كما أكد على أنه لا صحة لفرض حظر تجوال كامل في ذلك الوقت.

اقرأ أيضا: بعد إغلاقها للتعقيم.. شاهد تعليق أحد الأطباء المصابين بكورونا في مستشفى دكرنس

ومن جانبه حذر الدكتور طارق عبد القادر، استشاري الأمراض الوبائية الحميات، من التواجد بأعداد كبيرة في مكان واحد، خاصة في المرحلة الحالية، ومصر تسجل أعلى نسب وفيات وإصابة بفيروس كورونا المستجد، فعلى المواطنين التزام منازلهم حتى لا يسوء الأمر، ويمكنهم الاحتفال داخل المنازل، مل اسرة مقتصرة على نفسها.