الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:38 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

حكاية العيد الأقدم الذي اجتمع عليه المصريون.. ومظاهر احتفاله

مظار الاحتفال بشم النسيم
مظار الاحتفال بشم النسيم

بدأت طقوس الاحتفال بشم النسيم منذ نهاية الأسرة الثالثة عام 2700 قبل الميلاد، حتى أصبح عيدا يحتفل به كل المصريين أقباط ومسلمين، ليجتمعوا بترسيخ عاداتهم القديمة في شراء الفسيخ والبصل، وتلوين البيض بألوان الفرحة والبهجة ليأكلوها أو يعلقها الأطفال على الأشجار.

وتستعرض "الطريق" حكاية شم النسيم عند المصريين القدماء

أصل التسمية
يرجع تسمية "شم النسيم" إلى عهد الفراعنة، وكان اسمه باللغة الهيغروغليفية "شمو" وهو اسم يطلق على أحد فصول السنة المصرية القديمة، ويرتبط بالتقويم الزراعي المصري.

ويعتبرهذا العيد بداية الحياة عند الفراعنة وأول احتفالية بدأت منذ 4700 سنة، ومع مرور الزمن تغير الاسم من "شمو" إلى شم وأضيفت إليه بعد ذلك كلمة نسيم.

مظاهر الاحتفال بشم النسيم
كان يقيم المصري القديم احتفاله بهذا العيد في مهرجان كبير يبدأ مع ظهور الشمس على شاطئ النيل أو الحدائق، مع قائمة طعام تحمل مدلولات فكرية مرتبطة بالمناسبة منها "البيض" الذي يعتبر رمز الشمس المتجددة، وكانوا يلونها بالألوان والنقوش تدل على احلامهم الخاصة، أما البصل كان رمز الحياة ومازال الناس يعلقوا على أبواب منزلهم حتى اليوم.

ومن العادات الراسخة أيضا والتي لا يمكن التخلى عنها، والتي تملأ الأسواق المصرية في هذا العيد هو "الفسيخ" فكان يوصف قديما للوقاية من حمى الربيع.

اقرأ أيضا: في شم النسيم.. إليك طريقة عمل سلطة الرنجة بالبطاطس.. فيديو

اقرأ أيضا: كيف تتخلص من رائحة الفم بعد تناول الرنجة والفسيخ في شم النسيم؟.. خبيرة تغذية تجيب

يعتبر عيد شم النسيم الاحتفال الوحيد الذي جمع المصريين من آلاف السنين دون التدخل في معتقداتهم نهائيا.

ولكن بني إسرائيل استغل احتفلات شم النسيم للتغطية على خروجهم من مصر واحتفلوا به وسموا بعيد "الفصح"، والذي يعني عيد الخروج، وانتقل من خلالهم إلى الأقباط وجعلوهم عيدا موثقا "لقيامة المسيح".

وفي ختام يوم العيد وقبل غروب الشمس يتوجه المصريين القدماء من قبل الجهة الشمالية للاهرامات ولمشاهدة الشمس المغيبة وكأن المنظر يوحي بالشمس وهي تجلس على قمة الهرم، ثم تنقسم إلى نصفين لحظة الانخفاض عن مستوى قمة الهرم.