الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:43 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

«لا ملح هينفع ولا بصل هيشفع».. خبير تغذية يحذر من تناول الفسيخ في رمضان…خاص

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يستعد المصريون للاحتفال بعيد شم النسيم الموافق له اليوم 25 أبريل والذي يأتي هذا العام تزامنا مع شهر رمضان، بتجهيز الأسماك المملحة لتناولها، فهى عادة تاريخية متوارثة من قديم الزمان وصولًا إلى يومنا هذا، تختلف فقط فى طريقة تقديمها وتحضيرها، ولكن يحذر خبير التغذية من تناول الأطعمة لخطورتها على الإنسان خاصة في رمضان.

لا ملح هينفع ..ولا بصل هيشفع

حذر الدكتور مصطفي إبراهيم، استشاري تغذية، من تناول الأسماك المملحة لخطورتها على الصحة، والتي قد تؤدي للوفاة، قائلا:"لا ملح هينفع ولا بصل هيشفع"

مرحلة تجميع البكتيريا على الأسماك المملحة

وأضاف إبراهيم، في حديثه لـ" الطريق"، أن أضرار تناول الفسيخ والرنجة تزامنًا مع شهر رمضان الكريم والصيام يكون أكثر بكثير، موضحاً خطورة طريق وتصنيع الأسماك المملحة ووضعها داخل صفائح، بالإضافة إلى تركها 24 ساعة، وهذه المرحلة تسمى "تشميعًا"، وهنا البكتيريا تتضاعف آلاف المرات خلال فترة التخزين، وجسم السمك "بيتنفخ مثل الكائن الحي بعد موته"، ثم يضاف الملح، لكنه غير قادر على قتل الميكروبات وتقليل درجة السُّمية العالية في السمكة.

الأسماك المملحة سم قاتل

وتابع أن الأسماك المملحة لا ننصح بها الكبار والأطفال، لأنها تؤثر على أملاح الدم نتيجة ارتفاع نسبة الأملاح فيها، فضلا عن تأثيرها على الكلى، والكبد المسئول عن تنقية الجسم من السموم، مما قد يسبب الإصابة بنزلة معوية، معقبا:" الأسماك المملحة سم قاتل".

عادات تؤثر على الجهاز المناعي

وأكد أن تناول الفسيخ والرنجة يمكن أن يؤدي إلى قئ وإسهال، وإصابة بالجفاف أيضا تؤثر على الجهاز المناعي بتعرضه لأي عدوى فيروسية أو بكتيرية، خاصة في شهر رمضان وتناولها بعد ساعات طويلة من الصيام.