الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:41 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

استقالات الأطباء تهدد القطاع الصحي في مصر.. والنقابة: هل يُعقل أن يكون راتب الطبيب 3 آلاف جنيه؟ «ملف خاص»

استقالات الأطباء
استقالات الأطباء

عضو مجلس النقابة: ٤٢٦١ طبيبًا وطبيبة أنهوا خدمتهم بالعمل في المستشفيات الحكومية

وكيل نقابة الأطباء السابق: هل يُعقل أن يكون راتب الطبيب 3 آلاف جنيه

مقرر اللجنة الإعلامية بالنقابة: الإحصائية ليست دقيقة ومن تركوا العمل أكبر من هذا العدد

الدكتورة إيناس عبد الحليم: الاعتداءات على الأطقم الطبية أهم أسباب الاستقالات

الدكتور شعبان رشوان: الفترة السابقة شهدت ضغطًا كبيرًا على الأطباء

طبيب: يجب وضع استراتيجية بعيدة المدى لدراسة احتياجات الأطباء بشكل مستمر

ما تزال أزمة عزوف الأطباء عن العمل في القطاع الحكومي قائمة ومستمرة، فقد كشف مجلس نقابة الأطباء -في بيان صادر عنه- عن أرقام وبيانات تتعلق بإنهاء الأطباء عملهم في القطاع الحكومي، واستخراج شهادة "طبيب حر".

استقالات الأطباء من عمل الحكومة

من جهته، صرح الدكتور أحمد علي عضو مجلس نقابة الأطباء أن هناك ٤٢٦١ طبيبًا وطبيبة أنهوا خدمتهم بالعمل في المستشفيات الحكومية، وذلك وفق مستندات برغبة تقدموا بها، الأمر الذي إن دل فإنما يدل على أن هناك 12 طبيبا/ة يستقيلون بشكل يومي.

الرقم الأكبر في آخر 7 أعوام

ونوه عضو مجلس نقابة الأطباء أن عدد الأطباء الذين أنهوا خدمتهم في الحكومة يعتبر الأكثر خلال 7 سنوات أخيرة، مشيرًا إلى الأرقام التالية:

في عام ٢٠١٦ كان العدد ١٠٤٤.
في عام ٢٠١٧ كان ٢٥٤٩.
في عام ٢٠١٨ كان العدد ٢٦١٢.
في عام ٢٠١٩ كان ٣٥٠٧.
في عام ٢٠٢٠ كان العدد ٢٩٦٨.
في عام ٢٠٢١ فكان العدد ٤١٢٧ طبيبًا وطبيبة.


في 2022 وصل العدد 4261.

وكيل نقابة الأطباء السابق الدكتورة نجوى الشافعي علقت على بيان النقابة قائلة:
"ما زلنا ننادي بحل مشكلات الأطباء وتأمينهم وتعويضهم ماديا، باعتبارهم الفئة الأولى وحائط الصد الأول في الأزمات".

وأضافت "الشافعي" في حديثها لـ "الطريق" أن الطبيب الآن يعمل في ظرف صعبة والاعتداء عليه وخوفه من العقاب والسجن جعله يأخذ الطرق الأسهل التي تؤمنه، ممثلة بإجراء الأطباء الولادات القيصرية".

واقترحت وكيل نقابة الأطباء السابق أن يكون هناك اشتراك للطبيب في مؤسسة تأمين يدفع سنويا، حتى يتمكن الطبيب من تعويض المريض حالة تسببه في أي خطأ غير مقصود بعد اتخاذه كافة الإجراءات الطبية".

واختتمت: "مرتبات الأطباء 3 آلاف جنيه، هل يعقل أن يكون راتب طبيب أعلى فئة مجتمعية هذا الرقم، المسؤول عن الصحة الجسدية للناس، منوهة أن الطبيب يسلك طريق "التزويغ" للعمل في عيادة خاصة أو العمل دون إبداع وابتكار".


الإحصائية لا تعبر عن الواقع

من جهته، كشف الدكتور أحمد حسين مقرر اللجنة الإعلامية بنقابة الأطباء، أن تلك الإحصائية ليست دقيقة ولا علاقة لها بالواقع، لافتًا إلى أن عدد الأطباء والطبيبات الذين تركوا العمل في القطاع الحكومي أكبر من هذا العدد بكثير.

وبرر "حسين" زيادة عدد الأطباء عن الأرقام السابقة بأنه يوجد نحو ٢٠٠٠ طبيب وطبيبة من حديثي التخرج لم يتسلموا العمل في القطاع الحكومي، علاوة على عدم تسليم الوزارة قرار إنهاء خدمتهم حتى الآن، بالإضافة إلى عدم تمكنهم من استخراج شهادة "طبيب حر" بنقابة الأطباء.

وقالت الدكتورة نسرين صلاح، عضو مجلس النواب، إن الأطباء يواجهون أزمة مالية كبيرة، ولا يجوز أن يكون مرتب الطبيب 3000 جنيه أو أقل بكثير في بعض المستشفيات والمراكز الطبية.

اقرأ أيضًا: 2022 الأكثر في استقالات الأطباء.. والنقابة: صعب أن يعمل الطبيب في بداية...

وأضافت "صلاح"، في تصريح خاص لـ الطريق، أن هناك عدد كبير من الأطباء يتعرض للأذى النفسي والجسدي أثناء عملهم سواء من رؤوساء عملهم أو من أهالي المرضى، خاصة الفترة الأخيرة التي شهدت أحداث كثيرة تتعلق بهذا الأمر.

قانون المسئولية الطبية

وتابعت: "خلال الفترة الأخيرة تعرض طاقم التمريض والعاملين بمستشفى قويسنا المركزي في محافظة المنوفية للضرب على يد زوج مريضة وأهله، وهذا لا يجوز حدوثه"، مشيرة إلى أنهم في انتظار مشروع قانون المسئولية الطبية الجديد الذي يعمل على حماية الأطباء بشكل أكبر.


من جانبه قال الدكتور شعبان رشوان عضو مجلس نقابة الأطباء، إن أسباب استقالات الأطباء عن العمل في القطاع الصحي معروفة ولا تحتاج لتفسير.

أسباب عزوف الأطباء عن العمل في مصر

وأضاف عضو مجلس نقابة الأطباء، في تصريحاته لـ "الطريق"، أن الطبيب في مصر يفتقد لكافة أنواع الاحترام، فالطبيب لا أجر مناسب له، ولا احترام لشخصه، ولا لوضعه الأدبي، وأيضًا لا يوجد أي إمكانيات في الأماكن الحكومية تجعله يؤدي عمله بنتيجة مرضية، كما أنه لا يوجد أي فرص تعليم جيدة في الأماكن الحكومية.

كورونا وما بعدها

وأوضح أن الفترة السابقة شهدت ضغط كبير على الأطباء بسبب فيروس كورونا وما بعد كورونا، أضف إلى ذلك النقص الذي تعاني منه المستشفيات في أعداد الأطباء الأمر الذي يسبب ضغط كبير على الأطباء الأمر الذي جعل العديد من الأطباء يقوم بترك عمله بحثا عن عمل في الداخل خاص، وإما عمل في الخارج عن طريق الهجرة الدائمة أو المؤقتة.

اقرأ أيضًا: «الصحة العالمية»: متحور يوم القيامة شديد الانتشار في الصين.. خاص

مصير الأطباء واحد

وتابع: "رغم المطالبات التي ننادي بها منذ زمن لتحسين أوضاع الأطباء، لم يحدث أي شيء ومن المتوقع أن يكون هناك تجريف أكبر للأطباء في مصر"، لافتًا إلى أن كافة الحلول التي تُبذل للخروج من تلك المشاكل جميعها غير جذرية عن طريق كليات الطب الخاصة والأهلية إلا أن النهاية جميعها أن مصير كافة الأطباء واحد.

الفاتورة الإلكترونية

وفيما يتعلق بالفاتورة الإلكترونية، أوضح أنه لم يتم الوصول إلى حل جذري حتى الآن، وهناك لجنة للتفاوض مع الحكومة ووزارة المالية بشأن الفاتورة الإلكترونية، ونأمل أن نصل لحل يرضي الجميع، مؤكدًا أن تطبيق الفاتورة الإلكترونية سوف تزيد المشاكل أكثر بالنسبة للأطباء.


فيما قالت الدكتورة إيناس عبد الحليم عضو لجنة الصحة بمجلس النواب إن تدني أجور الأطباء إحدى أسباب الاستقالات ولكنها ليست سبب رئيسي بدليل أنه مع عمل قانون المجلس الصحي المصري كان من بين الأمور المهمة التي وضعت به هو تدريب الأطباء.

وأشارت عضو مجلس النواب، في حديثها لـ "الطريق"، إلى أن التدريب كان يواجه عدة مشاكل ما بين زمالة وماجستير وتوحدت في النهاية بحصول الطبيب على شهادة "البورد المصري"، وكانت هذه من ضمن أسباب هجرة الأطباء أنهم لا يستلمون التكليف.

وأوضحت "عبد الحليم" أن الاعتداءات على الأطقم الطبية التي حدثت في عام 2022 تعد من أهم أسباب استقالات الأطباء، مؤكدة أن القانون هدفه حماية الطبيب والمريض، وهذا القانون موجود في العديد من الدول مثل إنجلترا وأمريكا، مؤكدة على أن القانون يهدف لحماية الطبيب من خلال معرفة ما له وما عليه، ويهدف لحماية المريض فإذا تعرض لخطأ طبي فيمكنه الحصول على حقه من الطبيب المخطئ.


الأفلام والمسلسلات غيرت نظرة المجتمع للطبيب

وتطرقت الدكتورة إيناس للحديث عن أمر آخر تسبب في تغيير نظرة المجتمع للأطباء وهو الأفلام والمسلسلات التي تُعرض في الوقت الحالي، فالطبيب كان له احترامه حتى في المسلسلات التي كانت تُعرض.

وأوضحت عضو مجلس النواب أن وجود مرافقين مع المريض يزيد الأمر سوءا في حال وجود مشكلة لأنهم يعتدون على الأطباء، مؤكدة أن من آمن العقاب أساء الأدب فإذا تم الاعتداء على الأطباء وتعرض من اعتدى على الطبيب للعقاب لن يتكرر هذا الفعل.

وبالنسبة للحلول أكدت عضو مجلس النواب أن قانون المسؤولية الطبية سيساهم في تقليل الاعتداءات على الأطقم الطبية أثناء تأدية عملهم، موضحة أن تدني الرواتب أمر يحتاج وقت طويل حتى يتمكن الأطباء من الحصول على رواتب مناسبة لهم.

ونوهت إلى ضرورة أن يسلط الإعلام الضوء على مشكلات الأطباء والتركيز عليها لحلها، ويركز على ضرورة عدم الاعتداء على الأطقم الطبية.


وضع استراتيجية بعيدة المدى


وقال الدكتور رامي عادل أخصائي إدارة المستشفيات والجودة الشاملة إن الحل لمواجهة مشكلة استقالات الأطباء هو الوقوف على أسباب هجرة الأطباء للخارج، مؤكدًا أن ضعف الأجور أهم أسباب استقالات الأطباء فضلًا عن الاعتداءات على الأطقم الطبية.

وأوضح أنه لا بد من وجود حل جذري للمشكلة من خلال وضع استراتيجية بعيدة المدى تعمل على النظر في إعادة هيكلة الأجور الخاصة بالأطباء وإتاحة فرص عمل من خلال التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.

وأشار الدكتور رامي إلى أن ضرورة وجود حوار مجتمعي دائم تحت مظلة وزارة الصحة ونقابة الأطباء لدراسة احتياجات الأطباء بشكل مستمر ومطالبهم والسعي المستمر نحو الاستجابة لمطالبهم.

اقرأ أيضًا: من متحور «يوم القيامة» لكورونا.. جمال شعبان: ياريت ناخد بالنا من رحلات...