الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:46 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

استشاري مناعة: «ميرنا» أثبتت نجاح فعال في مواجهة كورونا.. فيديو

تقنية
تقنية

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إن تقنية "ميرنا" مستجدة في عصر جائحة كورونا "كوفيد 19"، وتستخدم في إنتاج بعض اللقاحات مثل لقاح "فايزر، وموديرنا"، فهي أحدث التقنيات الحديثة التي تعتمد على رسالة جينية للمحتوى الجيني لدينا، لتكوين نوع من الأجسام المضادة ضد هذا الفيروس.

اقرأ أيضًا: مع بداية 2023.. حقيقة اصطدام كويكب عملاق بالأرض ونهاية العالم «فيديو»

وأضاف استشاري الحساسية والمناعة، خلال اتصال هاتفي في برنامج «8 الصبح»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»: "لقاح فايزر أثبت فاعلية جيدة في تكوين مناعة قوية ضد كورونا، وبعد نجاح تقنية ميرنا في كورونا، بدأ العلماء في استخدامها لإنتاج لقاحات جديدة لفيروس الإنفلونزا"، متابعًا: "عملوا دراسة على الحيوانات واستخدموا اللقاح الجديد عليهم، وكون مناعة جيدة جدا لديهم".

اقرأ أيضًا: «الصحة»: فحص 32 مليون سيدة ضمن مبادرة «الكشف المبكر عن أورام الثدي» في 2202.. فيديو

وتابع «الحداد»: "هذه الدراسة لم تستخدم على البشر، ولكنها استخدمت للحيوانات وأثبتت نتائج جيدة للغاية، وتكون ذاكرة مناعية لدى الحيوانات ضد أي فيروس أو عدوي"، موضحًا: "الجرعات التنشيطية للقاح الإنفلونزا بعد ذلك يعطي مناعة طويلة الأمد، عكس اللقاحات قصيرة الأمد، ونتمنى أن تعمم هذه الدراسة على البشر".