الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:37 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

تفاصيل متحور XBB1.5 الجديد وأعراضه.. روشتة وقائية

تحورات كورونا
تحورات كورونا

أوضح الدكتور شريف حتة، أستاذ الطب الوقائي، أن متحور كورونا الجديد من أوميكرون سريع الانتشار مسببا عدد كبير من الحالات المصابة ولكن وفيات أقل.

متحور كورونا الجديد

وقال الدكتور شريف حتة في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن فيروس الإنفلونزا الموسمية أيضا كان ينتج عنه عدد حالات مصابة كثيرة ولكن الأهم هو الوقاية.

أعراض متحور كورونا الجديد

وأضاف أستاذ الطب الوقائي خلال حديثه أن أعراض المتحور الجديد لأميكرون تتمثل في:

- ارتفاع في درجة الحرارة "الحمى".

- ضيق في التنفس.

- تكسير في العظام.

- التهابات في الحلق.

- رشح.

الإجراءات الوقاية من متحور كورونا الجديد

وأكد الدكتور شريف حتة على أهمية إتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا "كوفيد 19" وغيره من الأمراض المعدية من خلال:

- ارتداء الكمامة.

- الحفاظ على التباعد الاجتماعي.

- التغذية الجيدة لرفع المناعة.

- الحفاظ على نظافة الأسطح وتطهيرها بشكل دائم.

- التهوية الجيدة.

كما شدد الدكتور شريف حتة على أهمية الحصول على لقاحي فيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية خلال فصل الشتاء لرفع مناعة الجسم.

متحور XBB1.5 الجديد

- متحور أوميكرون الناتج عن فيروس كورونا "كوفيد -19".

- "إكس.بي.بي.1.5" سريع الانتشار.

- تسبب في 43% من حالات كورونا في الولايات المتحدة في الأسبوع المنتهي يوم 14 يناير 2023 وفقا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

- يعد المتحور الأكثر انتقالا وأحد سلالات إكس.بي.بي، الذي تم رصده لأول مرة في أكتوبر 2021.

- يحفز انتشار مزيد من حالات كوفيد-19 استنادا إلى الصفات الوراثية وتقديرات معدل النمو المبكر، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

- "إكس.بي.بي.1.5" تخطى انتشاره متحور أوميكرون.

وفي سياق متصل، أوضحت وزارة الصحة والسكان، أن لقاح فيروس كورونا متوفر في كافة الوحدات ومراكز تلقيه من خلال www.egcovac.mohp.gov.eg.

ونوهت وزارة الصحة أن لقاح الإنفلونزا الموسمية متوفر في فروع المصل واللقاح "Vacsera" والعديد من الصيدليات وسعره 200 جنيها.

ولفتت الوزارة إلى أن لقاح الانفلونزا الموسمية هو لقاح موسمي يعطى مرة كل موسم ليس أكثر، و ينصح بأخذه في بداية الموسم لأن اللقاح يحتاج لفترة تصل إلى أسبوعين حتى تحدث استجابة مناعية لتتحقق الوقاية.

اقرأ أيضًا: ضوابط امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلبة الجامعات التكنولوجية