الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:38 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هي بلازما الدم وكيفية علاجها لفيروس كورونا المستجد؟

بلازما الدم في علاج فيروس كورونا
بلازما الدم في علاج فيروس كورونا

أثبتت بلازما المتعافين من فيروس كورونا، نتائجها الإيجابية في تعافي المصابين الذين تدهورت حالتهم نتيجة لضعف جهازهم المناعي؛ الأمر الذي دعا وزارة الصحة لمطالبة المتعافين بالتبرع بالبلازما للمصابين، أو كما يطلق عليها "بلازما النقاهة".

 

ما هي بلازما الدم؟

جزء مهم من الدم، عبارة عن سائل تجتمع فيه الأجسام المضادة بعد التعرض لمرض ما، ويتم استخلاصها من دم المتعافين لعلاج المصابين بنفس المرض، وخاصة مع الحالات الحرجة.

وتشتمل البلازما على كمية من المضادات الحيوية، التي تساعد على تقوية مناعة المريض في مواجهة الأمراض، ومنها مضادات تعرف بـ"إي إي جي"، وهي مادة تتكون في دم المتعافي المرض، ومادة أخرى تسمى"إي جي جي"، والتي تظل في دماء المتعافي لمدة سنوات، بالإضافة إلى المضاد حيوي يسمى "إي جي إم"، والذي يظل في جسم المتعافي لمدة 6 شهور، ويكون له القدرة على التصدي للفيروسات التي تهاجم جسم الإنسان، وتقل مع المسنين، وهو ما يجعل المسنين أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

 

اقرأ أيضًا:وزارة التعليم تطلق بثا مباشرا عن إجراءات امتحانات الثانوية العامة مساء اليوم

 

طريقة علاج مصابي كورونا بالبلازما

تعتمد خطة علاج مصابي فيروس كورونا باستخدام البلازما، على استخلاص الأجسام المضادة من دم الأشخاص المتعافين من كورونا، وإعطاءها للمصابين، ما يساهم في تطوير المناعة وعدم تفاقم الحالة المرضية وقد تقضي على الفيروس بشكل كامل، حسبما أوضحت النتائج الحديثة.

العلاج بالبلازما

لم يكن العلاج بالبلازما اختراع حديث فقد استخدمت العديد من الدول العلاج بالبلازما في مواجهة العديد من الأمراض منذ العشرات من السنين، وكانت من بين الأمراض التي تم علاجها بالبلازما "الحصبة والنكاف"، حتى تطور اللقاح اللازم لهم، إلا أن بلازما المتعافين ساعدت على تقليل خطورة الوفاة بين المرضى في العديد من الأمراض وكان أبرزها "وباء الإنفلونزا" الذي اجتاح العالم العام 1918، بالإضافة إلى استخدامها في علاج فيروسي "سارس" و"ميرس"، وهما من الفيروسات التاجية، مثل فيروس كورونا.