الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:58 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

تحذير من العروض الوهمية.. وبرلماني سابق يفجر مفاجأة عن تلك المحلات

عروض وهمية
عروض وهمية

مطالب برلمانية عدة تطالب الجهات المعنية بتفعيل الرقابة على الأسواق، والتصدي لظاهرة الغش التجاري تحت شعارات وعروض وهمية، مشيرة إلى أن الفترة الأخيرة شهدت إعادة بيع السلع والمنتجات الفاسدة ومنتهية الصلاحية مرة أخرى من خلال حملات إعلانية تزعم تقديم "عروض خاصة" وتخفيضات على هذه السلع من جديد.

من جانبه، أشار خالد شعبان، عضو مجلس النواب السابق، إلى أن مشكلة العروض والخصومات الوهمية، وكذلك مشكلة إعادة بيع السلع منتهية الصلاحية مرة أخرى يجب أن تكون مسؤولية المؤسسات المعنية وليست مسؤولية المواطنين، موضحا أن نحو 98% من المحلات التي ترتكب هذه الجرائم هي في الأصل غير مرخصة، مؤكدا أن هذه هي أصل المشكلة.

وقال شعبان في تصريحات لـ "الطريق" إنه يجب ترخيص هذه المحلات أولا وعدم السماح للمحلات غير المرخصة بالعمل، ومن ثم سوف يكون من السهل تتبع هذه العروض الوهمية والضارة في آن واحد، منوها إلى أن الترخيص القانوني للمحال يمنع على أي محل عمل عروض وخصومات إلا بعد الحصول على موافقة الجهات المعنية، ومن ثم فسيكون من السهل حينها معرفة مدى واقعية وجدية هذه العروض، والمقدرة على محاسبة المقصرين.

وطالب البرلماني السابق بضرورة تفعيل حملات الرقاية على الأسواق وتطبيق نبدأ العقوبات الرادعة على المخالفين، وإجراء حملات الرقابة بالتنسيق بين الجهات المعنية بالتنسيق مع وزارة الصحة أيضا، مشيرا إلى أن السلع والمنتجات منتهية الصلاحية سيكون لها أثرا سلبيا وتمثل خطرا على صحة الإنسان، بل قد تكون هذه السلع سببا في حدوث تسمم، وبالتالي لابد من تشديد الرقابة جنبا إل جنب مع تشديد العقوبات.

وتقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التموين والتجارة الداخلية، ورئيس جهاز حماية المستهلك، بشأن انتشار بيع السلع منتهية الصلاحية للمواطنين تحت شعار "عرض خاص".

وقال "محسب"، في طلبه، إنه انتشرت في الآونة الأخيرة، ظاهرة بيع السلع الغذائية منتهية الصلاحية في شوارع المدن، وداخل عدد من المتاجر، حيث يتم عرضها تحت شعار "عرض خاص" بأسعار مخفضة لتشجيع المواطنين على شرائها، مستغلين ارتفاع أسعار السلع وحاجة المواطن على اقتناء السلع التي يحتاجها بأسعار أقل، مثل منتجات الجبن والألبان والزبادي والمعلبات الأخرى مثل التونة والسالمون وغيرها من السلع المحفوظة.

اقرأ أيضا: بعد ارتفاع نسبها.. ”داعية” يكشف لـ ”الطريق” أسباب زيادة معدلات الطلاق وطرق العلاج