الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:23 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير قطاع الأعمال يتفقد أحد أكبر محالج القطن في مصر

جولة وزير قطاع الأعمال
جولة وزير قطاع الأعمال

زار هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام محلج الزقازيق، بعد الانتهاء من أعمال تطويره التي بلغت تكلفتها 150 مليون جنيه، حيث شهد "توفيق" أعمال التشغيل التجريبي للمحلج المقرر افتتاحه خلال الفترة المقبلة، بطاقة إنتاجية تصل حتى 5 أطنان في الساعة.


وأوضح "توفيق" أنه هناك خطة متكاملة لتطوير محالج القطن وزيادة كفاءتها؛ لتحسين جودة القطن المحلوج وزيادة الطاقة الانتاجية لتصل حتى 4 ملايين قنطار سنويًا، حيث رافق الوزير في الزيارة الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ونائبه الدكتور أحمد عبد العاطي.

إنشاء وتشغيل أول المحالج المطورة في محافظة الفيوم

وأضاف وزير قطاع الأعمال العام، أنه تم الانتهاء من إنشاء وتشغيل أول المحالج المطورة في محافظة الفيوم ، وتم الانتهاء من التجارب والتشغيل للماكينات المستوردة من الهند على القطن المصري بنجاح سواء للوجه القبلي او البحري، حيث اثبتت كفاءة في التشغيل والحفاظ على الخواص الطبيعية للقطن المصري، وإنتاج بالات قطن خاليا تماما من الشوائب.


وأكد "توفيق" أن المحالج الجديدة تعمل وفق أحدث تكنولوجيا في عملية حليج الأقطان التي تتم آليا دون تدخل يدوي، مع تحسين طريقة التعبئة والتغليف مع وضع ملصق (باركود) على كل بالة يتضمن بيانات القطن (منطقة الزراعة،اسم حائز القطن، اسم المحلج، تاريخ الحليج، المواصفات الفنية للقطن الشعر)، كما تم إدخال جهاز إلكتروني حديث في المحالج المطورة (HVI) لقياس خواص شعيرات القطن، وإجراء اختبارات الرطوبة دخل المحلج.

محلجي كفر الزيات وكفر الدوار

و أشار الوزير هشام توفيق، إلى أنه جاري حاليا الانتهاء من تركيب المعدات الحديثة في محلجي كفر الزيات وكفر الدوار بعد اكتمال الأعمال الإنشائية تمهيدا لبدء التشغيل، على أن يستكمل تطوير المحالج بإضافة 3 أخرين مطورة العام المقبل.

اقؤأ أيضا: الزراعة: 600 ألف طن زيادة في صادرات مصر الزراعية عن العام الماضي

وبهدف تعظيم القيمة المضافة للقطن المصرى، لفت الوزير إلى إنشاء وتأسيس شركة للمعاصر بالشراكة مع القطاع الخاص، لتقوم بعصر بذور القطن الناتجة من الحليج داخل المحالج الجديدة بمساحة حوالى 1000 م2 داخل كل محلج، وذلك لإنتاج زيت بذرة القطن وأيضا الكسب الذى يستخدم كأعلاف للماشية.

موضوعات متعلقة