الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:43 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فرعونية أم قبطية؟.. ”الطريق” تكشف حقيقة ”الشلولو” مضادة فيروس كورونا

الشلولو
الشلولو

كثر البحث في الفترة الماضية عن أكلة تعرف ب"الشلولو"، لما لها من تأثير قوي إيجابي على المناعة، كما أنها تقي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وفقا لما قال الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومى للتغذية، باحثا عن أرخص وأسهل الطرق التي تعمل على وقاية الجسد من الفيروسات.

ما هي أكلة الشلولو

تشبه وجبة "الشلولو" في تكوينها "الملوخية"، لكن طريقة تحضيرها مختلفة، حيث تتكون من الملوخية الناشفة والماء المثلج والبصل والثوم والليمون والملح، ويكثر أهالي الصعيد من تناولها خاصة في أيام الصيف.

علاقتها بالسيدة مريم

قالت نيرمين وهيب، إحدى سكان محافظة أسوان، إن
الأقباط يكثرون من تناول "الشلولو" خلال فترة "صيام العذراء مريم" كنوع من التقشف والزهد، كما أنهم سمعوا عن أن تلك الوجبة مقدسة لأن السيدة مريم تناولتها بعدما جاءت إلى مصر، لطا فهم يأكلوها بكثرة خاصة في الصيام.

ونفى الأنبا بخوم، بطريرك الكنيسة الكاثوليكية بالإسكندرية ما يتداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن علاقة أكلة "الشلولو" بالسيدة مريم، كما أنها لم تذكر أي ما يشبهها بعدما جاءت إلى مصر.

علاقتها بالفراعنة

قال المرشد السياحي، حسين حافظ، إنه بحث طويلا عن أكلة الشلولو في كتب الفراعنة القديم منها والحديث، لكن لم يجد لها أي علاقة بهم، بل لم يجد عندهم ما يعرف ب"الملوخية" أو تناولهم لأي شيئ يشبهها، وكانوا مشهورين بعدة أكلات أخرى مثل الفول والعدس والفريك، لكن كلما تعذر على الناس معرفة تاريخ أو اصل شئ ما أعادوا إلى الفراعنة.

عاجل| زاهي حواس يكشف حقيقة أكلة ”الشلولو”

وقالت الدكتور فاطمة حمال، أخصائية السمنة والنحافة، إن "الشلولو" بالفعل بها العديد من العناصر الغذائية المهمة، منها الملوخية وهي ملطفة وتبطن جدار المعدة وتحميه، كما أنها تساعد كما أنها تعالج فقر الدم والأنيميا، لنا بها من عناصر حديد، كما تحتوي على الليمون وهو عنصر هام في قتل الفيروسات لاحتوائه على فيتامين سي.