الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:38 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

التأمينات مستعدة لصرف معاشات نوفمبر بالزيادات الجديدة بأثر رجعي

اصحاب المعاشات
اصحاب المعاشات

ينتظر أصحاب المعاشات صرف زيادة المعاشات المقررة أول نوفمبر المقبل بأثر رجعي والتي كان أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي وكانت تنتظر موافقة البرلمان لذا تم صرفها بأثر رجعي حتى يتم الموافقة عليها، وسيحصل أصحاب المعاشات مع معاش شهر نوفمبر المقبل على 600 جنيه.

المنحة الاستثنائية

من جهته، أعلن اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أنه سيتم صرف المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات والتي وجه بها الرئيس السيسي بقيمة 300 جنيه أول نوفمبر عن شهر أكتوبر ونوفمبر بتكلفة 32 مليار جنيه، حيث من المقرر أن يستفيد منها يقرب من 11 مليون مستفيد.

موعد صرف الزيادة الاستثنائية

وأضاف "عوض"، أن موعد صرف الزيادة الاستثنائية التي أقرها الرئيس السيسي يبدأ اعتبارًا من شهر نوفمبر بأثر رجعي عن شهر أكتوبر بقيمة 300 جنيه، لافتا إلى أن أصحاب المعاشات سوف يجدون زيادة قدرها 600 جنيه مع معاش شهر نوفمبر المقبل.

الأوضاع الاقتصادية

وتابع اللواء جمال عوض، أن الزيادة التي وجه بها الرئيس جاءت من أجل حماية المواطن في ظل الظروف الاقتصادية التي يشهدها العالم وتعمل الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية على تنفيذها.

11 مليون صاحب معاش ومستفيد

وأكد "عوض" أن المنحة الاستثنائية يستفيد منها 11 مليون صاحب معاش ومستفيد وتبلغ تكلفتها الإجمالية 32 مليار جنيه سنويا، لافتا إلى أن هناك اهتمام من جانب الرئيس السيسي بفئة أصحاب المعاشات منذ توليه مسئولية البلاد حيث بلغت المعاشات المنصرفة من علم 2022-2023، مبلغ 340 مليار جنيه بعد أن كانت تتكلف 86.5 مليار فقط في عام 2014.

ضوابط استحقاق الأرملة والأرمل للمعاش

وحدد قانون التأمينات الاجتماعية عدد من الضوابط والشروط الخاصة باستحقاق الأرملة والأرمل للمعاش والتي جاءت كما يلي:

  • أن يكون الزواج موثقا أو ثابتا بحكم قضائي بات
  • ألا يكون الأرمل متزوجا بأخرى.
  • و الا تكون الابنة متزوجة.
  • ويشترط لحصول الأبن على المعاش الا يكون بلغ سن الحادية والعشرين ويستثنى من ذلك ما يلي:

العاجز عن الكسب – الطالب بأحدي مراحل التعليم المختلفة - ومن حصل على مؤهل نهائي لا يجاوز المرحلة المشار إليها بالبند السابق ولم يلتحق بعمل ولم يبلغ سن الحادية والعشرين للحاصلين على الليسانس أو البكالوريوس، وسن الرابعة والعشرين للحاصلين على مؤهلات أقل.

  • اما بالنسبة للأخوة فيشترط لاستحقاقهم المعاش أن يثبت إعالة المؤمن عليه أو صاحب المعاش طبقًا للشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية.

اقرأ أيضًا: بعد الزيادة.. موعد صرف معاشات شهر نوفمبر 2023