الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:58 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

فريد شوقي.. «وحش الشاشة» الطيب والشرير وأبو البنات

فريد شوقي
فريد شوقي

فنان من طراز خاص، يمتلك ملامح يطوعها لصالحه، خلطة بين الطيبة والشر وجمع بين خفة الظل وأدوار الشر على شاشة السينما، هو الشرير زعيم العصابة أو أحد أضلاعها، وهو الأب الطيب والمجرم الذي يجد نفسه ضحية للمجتمع، أو تجده الفتوة الذي ينتصر لقليلي الحيلة في أفلامه، هو أهم وأبرز الفنانين في السينما المصرية، "ملك الترسو" و"وحش الشاشة" الفنان فريد شوقي.

ولد فريد محمد شوقي عبده في 30 يوليو 1920 بحي السيدة زينب في القاهرة، كان والده يعمل مفتشاً بمصلحة الأملاك الأميرية بوزارة المالية، حصل "فريدج" على الابتدائية من مدرسة الناصرية، وجمعت والده صداقة مع الكاتب والمؤلف المسرحي عبدالجواد محمد وكان سكرتيرا في فرقة رمسيس، تعلق "فريد" بالمسرح عندما كان يصطحبه معه والده لمشاهدة مسرحيات الفرقة، التحق بالفنون التطبيقية، ثم انضم لفرقة مسرحية مخرجها عزيز عيد، وفي بداية مشواره عمل كومبارس في العديد من الفرق منها فرقتي الريحاني ويوسف وهبي.

بعد حصوله على دبلوم مدرسة الفنون التطبيقية عمل موظفاً مع والده في مصلحة الأملاك الأميرية، ولكن نداهة الفن خطفته من الوظيفة وقدم استقالته، وكانت بدايته في أدوار الكومبارس والثانوية في أفلام أنور وجدي أبرزها "ريا وسكينة، أمير الأنتقام"، جاءت إنطلاقته من فيلم "الأسطى حسن" وثبت أقدامه في فيلم "جعلوني مجرمًا" الذي كتب قصته.

توالت أعمال فريد شوقي وقدم للسينما العديد من الأفلام في الخمسينيات أبرزها "صراع فى الوادي، رصيف نمرة خمسة" مع محمود المليجي وكون معه ثنائيا في عدة أفلام، بجانب التمثيل كان لديه موهبة التأليف وكتب فيلم "الفتوة"، وقدم واحد من أهم أدواره "هريدي عمران" وتوالت أفلامه "باب الحديد، سواق نص الليل، سلطان، باب الحديد" وفي الستينيات "بداية ونهاية، عنتر بن شداد، صاحب الجلالة، رابعة العدوية، بطل للنهاية، هارب من الأيام، الطريد".

فترة السبعينات قدم عدد من الأفلام وتألق في فيلم "الكرنك" في دور "دياب"، وفي دور "شحاتة أفندي" في"السقا مات" وفي فترة الثمانينات بلغت ذروة تألقه في عدة أفلام أبرزها "يارب ولد، فتوة الناس الغلابة، خرج ولم يعد، الغول، قضية عم أحمد، عفوا أيها القانون، إعدام ميت، آه يا بلد آه"، وفي التسعينيات "شاويش نص الليل، آه وآه من شربات، الطيب والشرس والجميلة".

دخل قلوب جمهور الشاشة الصغيرة وتألق في مسلسل "البخيل وأنا" وفتح باب النجومية لـ محمد هنيدي ووائل نور، وفي المسرح تألق في مسرحية "شارع محمد علي" مع شريهان.

له 14 فيلماً ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وحصل على أكثر من 92 جائزة أبرزها وسام الفنون.

تزوج فريد شوقي 5 زيجات، كانت الأولى وهو في سن 18 عامًا من سيدة وانفصل عنها، والثانية من محامية، والثالثة من زينب عبد الهادي وأنجب منها ابنته "منى" والرابعة من الفنانة هدى سلطان وانجب منها "ناهد ومها"، والخامسة من السيدة سهير ترك وأنجب منها "عبير" والفنانة رانيا فريد شوقي، وكان يعتز بلقب "أبو البنات".

مشوار فني طويل قضاه "وحش الشاشة" في الفن وفي 27 يوليو 1998 توفي عن عمر ناهز 78 عاما، رحل وترك إرث فني كبير ومحبة وتقدير من جمهوره.

اقرأ أيضًا: «خرج ولم يعد»… أيقونة محمد خان.. هرب من المدينة للبراح ورفع سعر البيض