الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:39 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

طبقًا للقانون الجديد

شروط وقواعد الخروج المبكر للمعاش في القطاعين العام والخاص

قانون المعاشات الجديد
قانون المعاشات الجديد

تعمل الدولة على تعزيز دور القانون لتوفير حياة كريمة للمواطنين، وتحديدًا أصحاب معاشات من كبار السن، حيث عمدت الدولة على تعديل عدة بنود في قانون المعاشات القديمة لقانون جديد يعمل على مصلحة الموظف، وتأتي أبرز القوانين الخاصة بقانون المعاشات الجديد وتحديد الراغبين في الخروج المبكر من العمل في القطاعين العام والخاص.

وحدد نص قانون المعاشات الجديد، وتحديد الراغبين في الخروج المبكر، حيث أنه صادر عن الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، ويستلزم عددًا من الشروط للعاملين في قطاعي العام والخاص من أجل الخروج إلى المعاش الميكر عام 2023، وذلك بما يحفظ العمال والموظفين، والتي جاءت وفقًا للنصوص والقواعد الاتية:

قانون المعاشات الجديد

1- نص قانون المعاشات الجديدة على ضرورة توافر مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة ، والتي تُعطي الحق في الحصول على معاش لا يقل عن 50% من دخل التسوية الأخير، وبما لا يقل عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.

2_ لا يُسمح بخروج أي عامل للمعاش المبكر إذا لم تتوافر له مدة اشتراك تأميني لا تقل عن 20 عامًا وهذه المدة سترتفع إلى 25 عامًا بحلول يناير 2025.

3_ يجب أن يكون للمؤمن عليه، الراغب في الخروج إلى المعاش المبكر، مدة اشتراك لا تقل عن 3 أشهر متصلة أو 6 أشهر متقطعة مثلما هو معمول به في القانون الحالي.

اقرأ أيضًا:غضب عربي يتصاعد ضد السويد لإحراق المصحف.. وهذه الدولة استدعت السفير

شروط المعاش المبكر للقطاع الخاص:

1_يجب وصول سن الموظف الذي يريد الخروج إلى المعاش المبكر 50 سنة.

2_عدم وقوع أي إجراء تأديبي من المؤسسة التي ينتمي إليها الموظف الذي يريد الخروج إلى المعاش المبكر خلال فترة عمله.

3_ يجب توافر مدة اشتراك تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، التي تعطي الحق في الحصول على معاش لا يقل عن 50% من أجر العامل أو دخل التسوية الأخير.

4_ يجب ألا تقل مدد الاشتراك التأميني عن الحد الأدنى الخاص بالمعاشات.

5_ يجب تسوية كل الحقوق التأمينية للعامل وفقًا لمدة الاشتراك، بإضافة خمس سنوات.

6_ في حالة تجاوز الموظف سن الـ 55 عاما، ومدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعي أكثر من 20 عاما تتم تسوية كافة الحقوق التأمينية مستندة على مدة الاشتراك بالتأمينات الاجتماعية، ويتم إضافة المدة الباقية إليها لإنهاء الخدمة أو 5 أعوام.

7_ يحرم على الموظف الذي خرج على المعاش المبكر من التعيين في أي مؤسسة أو وحدة خاضعة لأحكام قانون العمل.

8_يجب وصول مدة الاشتراك التأميني بشكل فعلي بما لا يقل عن عشرين عامًا، على أن تصل لـ 25 عامًا في 2025.

9_ يجب أن يساوي أجر الاشتراك التأميني 65% من الحد الأدنى للمعاشات والذي يقدر بنحو 916 جنيها.