الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:26 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصف سكان الأرض مصابون بأمراض الفم.. كيف تحافظ على أسنانك؟

صحة الفم والأسنان
صحة الفم والأسنان

كشفت منظمة الصحة العالمية، في تقرير صادم لها أمس، أن نصف سكان العالم أي حوالي 3,5 مليار شخص يعانون من أمراض الفم بسبب عدم إمكانية الكثيرين من الوصول إلى الوقاية أو العلاج.

أسباب حدوث أمراض تتعلق بصحة الفم والأسنان

من جانبها، أوضحت الدكتورة إيمان السباعي، طبيبة أسنان وصاحبة مبادرة وحملة توعوية للحفاظ على صحة الفم والأسنان أنه من المهم أن يعتني الجميع بصحة الفم والأسنان لأنه يمكن أن يحدث مشكلات صحية وخيمة والعديد من الأمراض في حالة إهمالها، لافتة إلى ضرورة التخلص من بقايا الطعام الموجود في الأسنان بغسلها جيدا.

وقالت الدكتورة إيمان السباعي، في حديثها مع موقع وجريدة الطريق، إنه يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميا والخيط الطبي بانتظام مرة يوميا بهدف التخلص من الفضلات بين الضروس والأسنان ومنع تسوسها على أن يستعمل الغسول اليومي للفم.

وأكدت الدكتورة إيمان السباعي، أن هناك علاقة كبيرة بين نظافة الفم والأسنان والصحة العامة للإنسان فيوجد علاقة بين تسوس الأسنان ومرض السمنة والسكري بسبب تناول السكريات بكثرة، كما يوجد علاقة بين البكتيريا الموجودة في الترسبات الجيرية والتي تنتقل عبر الدم إلى الأوعية الدموية وصمامات القلب، ما يسبب مشكلة لأمراض القلب وتزيد خطر الإصابة بالجلطات لذا صحة الجسم تبدأ من الاهتمام بصحة الفم والأسنان جيدًا.

ولفتت طبيبة الأسنان إلى أهمية استعمال الخيط الطبي الذي يجهل فوائده الكثيرين حيث إن وجود ترسب للجير على الأسنان لفترة طويلة ينتج عنه نزيف اللثة مسببا رائحة النفس الكريهة ومن ثم يحدث انحسار للثة وتآكل في الأسنان نفسها وسقوطها.

ونصحت طبيبة الأسنان إيمان السباعي، بضرورة الذهاب إلى طبيب الأسنان مرة على الأقل كل 6 أشهر للاطمئنان على صحة الفم والأسنان وعدم وجود مشكلات تتعلق بالأسنان نفسها أو اللثة مع الحفاظ باستمرار على إزالة ترسبات الجير، موضحة أنه كلما ذهب إلى الطبيب مبكرا أصبح العلاج سهلا وفي عدد جلسات أقل ودون مشكلات صحية وأمراض أخرى.

وأشارت الدكتورة إيمان السباعي، إلى أن الكثيرين يعتقدون أن تكلفة أطباء الأسنان مرتفعة وهذا غير صحيح لأن إزالة الترسبات الجيرية من الأسنان غير مكلفة ولكن المشكلات الأخرى التي تنتج من إهمال صحة الفم والأسنان تكون مكلفة بسبب عدم الاهتمام من البداية، مؤكدة أهمية الحفاظ على تنظيف الأسنان يوميا بالفرشاة مرتين والخيط الطبي للتخلص من فضلات الطعام بين الأسنان ومنع تسوسها.

اقرأ أيضًا: بالفيديو.. جولة الرئيس السيسي لتفقد أعمال تطوير محور جمال عبد الناصر