الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:57 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

مرتزقة وأسلحة بيولوجية ومفاوضات.. سمير فرج يكشف لـ «الطر يق» مستجدات حرب أوكرانيا

تعبيرية
تعبيرية

ما زالت الأوضاع في أوكرانيا على صفيح ساخن، بعد مرور أكثر من أسبوعين على اندلاع الاشتباكات بين الجيشين الروسي والأوكراني، ولم تهدأ حتى الآن في ظل مواصلة روسيا قصف المدن الأوكرانية، والزحف نحو العاصمة كييف.

وشهدت الحرب تطورات جديدة مع استعانة الجيش الروسي بمقاتلين من شمال سوريا للمعاونة في القتال ضد الجيش الأوكراني.

«الطريق» تواصلت مع المفكر الاستراتيجي الكبير سمير فرج، للوقوف على آخر تطورات الحرب في أوكرانيا وماذا تخبئ الأيام المقبلة في جعبتها.

وقال اللواء دكتور سمير فرج، إن الحرب الروسية الأوكرانية تقليدية ولا تستخدم فيها الأسلحة النووية، ومحدودة بين دولتين فقط هما روسيا وأوكرانيا، مشيرا إلى أن القتال لن ينتهي قبل أن يحقق بوتين أهدافه.

أسلحة بيولوجية

وبيّن سمير فرج، أن ما يجري تداوله بشأن وجود أسلحة بيولوجية بين روسيا وأوكرانيا، يأتي في إطار الحرب الإعلامية، مشيرا إلى أنه لن تقدم أي دولة على استخدام تلك الأسلحة نظرًا لمخاطرها الكبيرة على البشرية.

ويرى المفكر الاستراتيجي، أن موافقة الجانب الأوكراني ورضوخه للمطالب الروسية هي السبيل الوحيد لتوقف الحرب، مشيرًا إلى أن المفاوضات الجارية بين الجانبين لم تسفر عن أي نتيجة حتى الآن.

المرتزقة وحرب الشوارع

وحول دخول المرتزقة الحرب الروسية الأوكرانية، أوضح سمير فرج أن روسيا استعانت بعناصر من المقاتلين الشيشانيين والروسيين، لمساعدتها في حرب الشوارع التي تشهدها أوكرانيا.

حرب الأرض المحروقة

وألمح المفكر الاستراتيجي، إلى أن الرئيس الروسي بوتين يسعى إلى الحفاظ على جنوده، من تداعيات حرب الشوارع التي تستنهك الجيوش النظامية، غير أن المرتزقة لديهم خبرة في ذلك النوع من الحروب، مشيرا إلى أن روسيا لا تريد «حرب الأرض المحروقة» حتى لا تخسر الأوكرانيين الذين كونهم جزءا من الشعب الروسي.

الحرب العالمية الثالثة

واستبعد سمير فرج فكرة الحرب العالمية الثالثة، لأن الاشتباكات الجارية الآن محصورة بين دولتين فقط، ولا يمكن اعتبارها حربا عالمية، موضحا أن الولايات المتحدة والغرب رفضوا التدخل مباشرة في حرب ضد موسكو بسبب كييف.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تكشف لـ «الطريق» موعد انتهاء الموجة الباردة

موضوعات متعلقة