الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:42 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا حرم الأزهر ”الوشاح الأزرق”؟

لعبة الوشاح الأزرق
لعبة الوشاح الأزرق

" مخالفة للدين والفطرة" وصف أطلقه الازهر الشريف على واحدة من الألعاب الإلكترونية الجديدة، التي تعرف باسم لعبة الوشاح الأزرق، أو تحدي التعتيم التابعة لتطبيق التيك توك، محذرا منها ومن خطورتها بعد أن أودت بحياة البعض خلال الفترة الماضية.

اللعبة المعروفة باسم الوشاح الأزرق، يتم الدخول عليها عبر تطبيق "تيك توك"، وتطلب من المشاركين فيها أن يستخدموا هواتفهم لتصوير أدائهم، حيث تطلب منهم الدخول في تحدي تعتيم الغرفة وبعدها يسجلون لحظات كتم النفس، بحجة أنهم سيشعرون بأحاسيس مختلفة وأنهم سيخوضون تجربة لا مثيل لها، وهو ما نهى عنه الأزهر الشريف.

أزهري: كيف للمرء أن يؤذي نفسه أو يقتلها من أجل لعبة؟

الشيخ عبدالحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوي الأسبق بالأزهر سابقًا قال إن الله سبحانه وتعالى وصانا على الحفاظ على النفس فكيف للمرء أن يؤذي ويقتل نفسه؟، مشيرًا إلى أن الله كرم الإنسان وجعله في مكانة كبيرة وتأتي تلك الألعاب الإلكترونية لتذله وتحط من قيمته بعد اتباعها بشكل أعمى.

وتابع خلال حديثه لـ"الطريق" أن مخاطر اللعبة تكمن في إباحتها للشباب القتل والدماء وخنق أنفسهم، منوهًا أن العالم الافتراضي يدفع الشباب لتطبيق هذه السلوكيات العنيفة في الواقع المعيش، وهو ما نهى عنه الله ورسوله.

الأطرش: اللعبة تدفع للانتحار

وأضاف أن الله نهى عن الإتيان بأفعال وتصرفات قد تهدد الحياة وتضر الأجساد التي منحنا إياها، فقال في محكم التنزيل: "ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما"، وتلك اللعبة قد تؤدي للموت مثلها مثل الألعاب السابقة التي تأتي من الغرب ويتم خوضها دون تفكير.

اقرا أيضا: عاجل | تحدي التعتيم.. لعبة قاتلة على ”تيك توك” تثير الرعب

وأشار إلى أن تلك اللعبة القاتلة تطلب من الذي يلعبونها خنق أنفسهم في الظلام وهو ما يدفع للاننحار والهلاك، وقد نهانا القرآن عن قنل النفس في قوله تعالى، "من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا"، مشددا على ضرورة متابعة أولي الأمر للصغار في أثناء الفترات التي يقضونها على الإنترنت من أجل الحفاظ عليهم من مثل الأمور التي تضر بصحتهم النفسية وتعبث بعقولهم.

موضوعات متعلقة