الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 02:49 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ضحية التذكرة.. تعرف على ”ملف الموت في سجل حوادث القطارات

ارشيفية
ارشيفية

أكدت حادث وفاة شاب وإصابة آخر، في قطار الإسكندرية الأقصر، بالقرب من طنطا، بسبب التذكرة، أن ملف كوارث النقل سيظل مفتوحًا.

وأكد شهور العيان من خلال الفيديو المنتشر، أن الكمسري فتح باب القطار وطلب من الشابين النزول، وبالفعل قفزا من العربة ليموت أحدهما، ويصاب الاخر.

 وشهد ملف وزراة النقل الكثير من الوزراء المقالين والمستقيلين على خلفية حوادث في السكك الحديد، وقد رد كامل الوزير وزير النقل، على المطالبة باستقالته بعد حادث ضحيتي  قطار طنطا، قائلًا "لو الناس شايفه إن حل أي مشكلة في كل الوزارات استقالة الوزير يستقيل الوزير".

 وترصد الطريق ملف الموت بوزارة النقل والوزراء المنفيون من جنة النقل.

 أطاحت حادثة سقوط سيدة من حمام قطار في عام 2000، بالوزير سليمان متولي بعد 20 عاما من توليه منصبه. 

 وقعت في 2002 فاجعة حادث قطار العياط، وراح ضحيته أكثر من 350 راكبًا، وجاوز عدد الضحايا 1000 قتيل، وتعد أسوء حادثة  من نوعها في تاريخ السكك الحديدية المصرية، و أسوء 10 حوادث قطارات في العالم، وأقيل على أثرها الدكتور إبراهيم الدميري وزير النقل الذي تولى حقيبة الوزارة خلفا لسيلمان متولي، كما أقيل رئيس السكة الحديد.

 

 اقرأ أيضا: "واحد مات والتاني حالته خطيرة".. شهود عيان: كمسري يتسبب في قفز شابين من القطار (فيديو)

 وفي 2012 وقع حادث اصطدام أتوبيس مدرسة بأحد القطارات بمنفلوط فى محافظة أسيوط أدى إلى مصرع 47 تلميذ و13 مصابا، وأطاحت تلك الواقعة، بالدكتور محمد رشاد المتيني وزير النقل.

 وفي مطلع 2013  أسفر  خروج العربة الأخيرة من قطار مجندين عن القضبان، عند مزلقان أبو ربع بالبدرشين، بمحافظة الجيزة،وأسفر عن سقوط 19 قتيلًا وإصابة 117 آخرين، أقيل على أثر تلك الواقعة الدكتور حاتم عبداللطيف وزير النقل الأسبق.

 وفي 2013 اصطدم قطار بسيارتين بمنطقة دهشور ولقي نحو 27 شخص مصرعهم، وأطاحت الحادثة بالدكتور إبراهيم الدميري وزير النقل السابق .

 ومنذ 2013 إلى 2016 تكررت حوادث القطارات، وكان أبرزها حادث مزلقان العياط، والذي راح ضحيته 7 أشخاص وحادث اصطدام قطار بسيارة ملاكي وتوك توك، وأخيرا حادث اصطدام قطار بني سويف بصخرة أسمنتية، وأقيل على أثر تلك الحادثة في  الربع الأول من عام  2016، أحمد حامد رئيس هيئة السكة الحديد .

 وقع في 2017 حادث تصادم قطاري الإسكندرية في منطقة خورشيدولقي نحو  41 راكبًا مصرعهم، وأصيب أكثر من 170 شخص، وأطاحت الواقعة برئيس هيئة السكك الحديدية اللواء مدحت شوشة.

 وفي فبراير 2017، نشب حريق ضخم داخل محطة مصر استمر لأكثر من 4 ساعات، بعد اصطدام أحد جرارات القطارات بالصدادة الحديدية الموجودة على رصيف 6 بعد خروجه عن القضبان، ما أدى إلى انفجار "تنك البنزين"، وأسفر عن اشتعال النيران في الجرار والعربة الأولى والثانية بالقطار.

 وأسفر الحريق عن مصرع  38 مواطنا  وإصابة 50 اخرين، بعد نشوب حريق ضخم داخل محطة مصر استمر لأكثر من 4 ساعات ، إثر اصطدام أحد جرارات القطارات بالصدادة الحديدية الموجودة على رصيف 6 بعد خروجه عن القضبان، ما أدى إلى انفجار "تنك البنزين"، وتقدم الدكتور هشام عرفات وزير النقل الأسبق باستقالته.