الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:46 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من يستطيع هزيمة نتنياهو في الانتخابات القادمة؟.. تقرير عبري يكشف المجهول

أرشيفية_ نتنياهو في حيره
أرشيفية_ نتنياهو في حيره

كشف استطلاع رأي أجراه معهد إسرائيلي أن شخصاً واحداً قادر على هزيمة نتنياهو في حال تواجها في انتخابات جديدة بالبلاد في الوقت الراهن.

وأظهر استطلاع للرأي، أجراه معهد “مأجار موحوت” برئاسة البروفيسور يتسحاق كاتس بين 24 و27 أغسطس الحالي، وشمل 608 مشاركين أعمارهم 18 عامًا فما فوق، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت، في حال عودته للساحة السياسية وتزعمه لحزب “يمينا”، سيحصل على 27 مقعدًا في الكنيست. وفي المقابل، سيحصل حزب الليكود بقيادة بنيامين نتنياهو على 22 مقعدًا، في حال أجريت الانتخابات اليوم.

نفتالي بينيت

نفتالي بينيت، البالغ من العمر 52 عامًا، كان أول رئيس وزراء من حزب يميني ديني متشدد في تاريخ إسرائيل، وتولى رئاسة الحكومة في 2021 منهياً فترة حكم بنيامين نتنياهو التي استمرت لأكثر من 12 عامًا. ويُعرف بينيت بخبرته السياسية كرجل أعمال سابق، وشغله لخمس حقائب وزارية من بينها وزارة الدفاع في عام 2020.

وفقًا للاستطلاع، سيحصل حزب “معسكر الدولة” بقيادة بيني غانتس على 21 مقعدًا، بينما سيحصل حزب “يسرائيل بيتنو” برئاسة أفيغدور ليبرمان على 14 مقعدًا. بالإضافة إلى ذلك، سيحصل كل من حزب “يائير لابيد” وحزب “العمل + ميرتس” بزعامة يائير جولان على 11 مقعدًا لكل منهما.

أما حزب “شاس” بقيادة أرييه درعي، فسيحصل على 9 مقاعد، في حين سيحصل كل من حزب “عوتسما يهوديت” بقيادة إيتمار بن غفير وحزب “يهدوت هتوراة” بقيادة يتسحاق غولدكنوبف على 8 مقاعد لكل منهما، وذلك وفقًا لما نشرته قناة i24News التلفزيونية الإسرائيلية الناطقة بالعربية.

الجبهة العربية للتغيير

كما أظهر الاستطلاع أن “الجبهة العربية للتغيير” برئاسة أيمن عودة وأحمد الطيبي ستحصل على 6 مقاعد، في حين سيحصل كل من حزب “الصهيونية الدينية” برئاسة بتسلئيل سموتريتش و”القائمة الموحدة” بقيادة منصور عباس على 5 مقاعد لكل حزب. بينما لم يتمكن حزبا “التجمع” بقيادة سامي أبو شحادة و”اليمين الوطني” بقيادة جدعون ساعر من تجاوز نسبة الحسم.

وفي سؤال حول الأنسب لتولي رئاسة الوزراء، حصل نتنياهو على دعم 39% من المشاركين، مقابل 35% لصالح غانتس، فيما أعرب 26% عن عدم معرفتهم. وفي مقارنة بين نتنياهو وبينيت، حصل نتنياهو على 38%، بينما تفوق بينيت بنسبة 41%. أما في المواجهة بين يائير لابيد ونتنياهو، فقد حصل لابيد على 33% مقابل 47% لنتنياهو.