الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:45 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفاوضات الفرصة الأخيرة..

«لا وقت لديك للتعنت أم الاتفاق أوالحرب».. صحيفة عبرية تحذر نتنياهو

أرشيفية- نتنياهو في حيرة الحرب والمفاوضات
أرشيفية- نتنياهو في حيرة الحرب والمفاوضات

في غضون الساعات القليلة الماضية، وسط ترقب الكثير من دول العالم في الخارج الإسرائيلي، وتحذيرات أهالي الرهائن المحتجزين لدي حركة حماس منذ 11 شهر، سلط الإعلام الإسرائيلي الضوء على أهمية إتمام صفقة وقف إطلاق النار وتبادل أسرى، على الرغم من حديثه عن أسباب تدفع نحو عرقلتها، وذلك في ظل التعنت الذي يُبديه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

تعليقًا على ذلك، ذكرت افتتاحية صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الخميس، أنّهم باتوا أمام مفاوضات الفرصة الأخيرة لاستعادة الأسرى الرهائن لدي حركة حماس، وأنّ كل يوم من القتال يقرب المنطقة من تصعيد كبير، إذ أن الوقت لدي نتنياهو ليس كافي للتعنت أن القبول بالاتفاق أم حربًا لا نهاية له.

تحذيرات من حرب إيران وحزب الله

هآرتس" العبرية تشير في افتتاحيتها إلى أنّ القمة الطارئة التي ستُعقد يوم الخميس المقبل هي دعوة أخيرة لرئيس حكومة اليمين المتطرف، "بنيامين نتنياهو"، ومن ثم قيادة صفقة من شأنها إعادة الأسرى الإسرائيليين، وتحقيق وقف إطلاق نار في قطاع غزّة، والحد بشكلٍ كبير من خطر نشوب حرب إقليمية مع إيران وحزب الله.

ووصفت الصحيفة العبرية، البيان المشترك للولايات المتحدة الأميركية وقطر ومصر، الخميس الماضي، بـ "محاولة يائسة" من قبل الدول الثلاث، التي قالت بمضمون صريح: "لا يوجد المزيد من الوقت نضيعه ولا أعذار من أيّ جهة لمزيد من التأخير".

وتطرقت الصحيفة العبرية للحديث عن المجزرة في إشارة إلى مفهوم الإبادة الجماعية؛ التي أرتكبت في مدرسة "التابعين" في مدينة غزّة والذي راح ضحيتها 100 شهيد وعشرات المصابين، وقالت إنّ المشاهد المروعة لهجوم جيش الاحتلال الإسرائيلي بالأمس، تشير مرة أخرى إلى أن كل يوم من القتال يقرب المنطقة من تصعيد كبير.

وشددت "هارتس" في افتتاحيتها على إنّه حتى لو كانت الأرقام أقل مما ذكرته تقارير من قطاع غزة بشأن الهجوم، كما تقول قيادة جيش الاحتلال الإسرائيلي، فهذا لا يغير شيئاً، لذا يجب أن تتوقف هذه الحرب.

"هآرتس" العبرية تؤكد أنّ الانتخابات الأميركية المقرر عقدها في نوفمبر القادم، إلى جانب التشاؤم المتزايد في قطر ومصر، سيجعلان من الصعب التوصل إلى صفقة في المستقبل القريب، كما سيزيدان من الخشية من تصعيد إقليمي.

ولفت الصحيفة العبرية إلى أنّ الوسطاء "مصر وقطر وأمريكا"، يدركون جيدًا أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو" فضّل الحفاظ على ائتلافه المتسيب بدلاً من إعادة الأسرى وإنهاء الحرب.

الموقف الأمريكي من الحرب

إلى جانب ذلك، ذكرته الصحيفة أنّ تصريحات وزير المالية الإسرائيلي، المتطرف "بتسلئيل سموتريتش" أول أمس ضد الصفقة، أثارت رداً قوياً من المتحدث باسم البيت الأبيض، "جون كيربي"، الذي قال إنّ تصريحاته؛ "تضحي بحياة الأسرى الإسرائيليين والأميركيين"، وأن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" لن يسمح للمتطرفين، بمن فيهم أولئك الموجودين في إسرائيل، بتخريب المحادثات.

واستخلصت الصحيفة العبرية قائلة: "على الحكومة ورئيسها "نتنياهو"، الاستماع إلى الجمهور، إلى معاناة عائلات الأسرى، والانهيار الاقتصادي لعشرات الآلاف من الأسر، ويجب وضع حد للحرب، وإعادة الأسرى"، مشيرةً إلى أنّ تفويت الصفقة في هذا الوقت قد يحسم مصير الأسرى نهائيًا، حسب نشرت صحيفة "الميادين".

اقرأ أيضًا: الحرب انتهت.. ما خطة ”أبو مازن” لإعمار غزة؟.. تفاصيل جديدة