الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:41 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بلينكن» يجتمع مع نتنياهو في إطار دفع اتفاق وقف النار بغزة

لقاء بلبنكن مع نتنياهو
لقاء بلبنكن مع نتنياهو

بدأ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، لقاءً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وذلك في إطار جهود تهدف لدفع اتفاق تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.

في الوقت ذاته، نشرت السفارة الأمريكية في إسرائيل صورة لـ"بلينكن"، وهو يجتمع مع "نتنياهو" في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بالقدس الغربية المحتلة.

وكان "بلينكن" قد وصل إسرائيل، يوم أمس الأحد، وبدأ اليوم اجتماعاته مع الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ في تل أبيب.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن أيضًا، في وقت لاحق، مع وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت قبل أن ينهي زيارته الى تل أبيب بعقد مؤتمر صحفي يجمل فيه لقاءاته.

الزيارة التاسعة

وصباح الاثنين، حذر بلينكن، خلال لقاء مع الرئيس الإسرائيلي، من أن الفرصة الراهنة قد تكون الأخيرة لإعادة المحتجزين ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، قائلاً: "هذه زيارتي التاسعة منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر 2023 إلى إسرائيل والشرق الأوسط".

وتابع: "إنها لحظة حاسمة، وربما تكون الأفضل، وربما الفرصة الأخيرة لإعادة الرهائن (الأسرى الإسرائيليين في غزة) إلى ديارهم، والتوصل إلى وقف إطلاق النار، ووضع الجميع على مسار أفضل للسلام والأمن الدائمين"، مستطردًا: "أنا هنا كجزء من جهد دبلوماسي مكثف وفقا لتعليمات الرئيس (الأمريكي جو) بايدن لمحاولة الوصول إلى الاتفاق” بين إسرائيل وحركة حماس."

بلينكن اعتبر أنه حان الوقت للقيام بذلك، وحان الوقت أيضا للتأكد من عدم قيام أي شخص بأي خطوات يمكن أن تعرقل هذه العملية.

اقرأ أيضًا: عاجلI أول تعليق من ”حماس” حول التوصل لوقف النار