الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:22 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة رئيس هيئة الدواء يستقبل رئيس وممثلي غرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية انطلاق عرض فيلم بنسيون دلال في السينمات بهذا الموعد رئيس جامعة القناة يتفقد تجهيزات الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا استعدادًا للعام الجديد وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة يلتقي رؤساء الجمعيات المشتركة بالتزامن مع بدء انطلاق العام الدراسي الجديد.. تعليم البحيرة تنظم معرضا لمستلزمات المدارس لغير القادرين

هل تقبل مصر سيطرة إسرائيلية على معبر رفح؟.. خبير يعلق

أرشيفية- محور فيلادلفيا
أرشيفية- محور فيلادلفيا

أكد الدكتور عبدالعليم محمد، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن محور "فيلادلفيا"، يشكَّل أهمية كبيرة لمصر، وتجدر الإشارة إلى أنها منذ البداية منطقة عازلة، لا سيما يتم تحديد نوعية وكمية الأسلحة والقوات المسموح بها، مع حظر وجود الدبابات والطائرات والأسلحة الثقيلة.

وردًا على إمكانية تقبل مصر سيطرة إسرائيل عليه، في أحد التصريحات الصحفية، قائلاً: "المحور هدفًا إسرائيليًا منذ اجتياح رفح، ويعد من أهم الأجزاء في معاهدة السلام، ولا يمكن لمصر التنازل عن موقفها تجاه هذا المحور، لأن استمرار السيطرة الإسرائيلية عليه يعتبر إخلالًا بمعاهدة الموقعة، وهذا الشريط الحدودي يخضع لأحكام المعاهدة ولا يجوز التصرف فيه بشكل أحادي.

مسألة استراتيجية

فيما أوضح أن هذه مسألة استراتيجية لا يمكن للدولة المصرية التفريط فيها، كما أن معبر رفح من الجانب الفلسطيني، يشغل الأهمية نفسها لأنه الشريان الوحيد الذي يربط قطاع غزة ومصر، بل وللعالم بعد إغلاق إسرائيل لكل المعابر الأخرى.

اقرأ أيضًا: ترقبوا I تقلبات جوية تضرب البلاد الفترة القادمة