الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:43 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«طهران»: لا علاقة لمفاوضات التهدئة بردنا على إسرائيل

أرشيفية- إيران
أرشيفية- إيران

ذكر ناصر کنعاني، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الإثنين، بأن بلاده تدعم الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، ومن ثم وقف المجزرة الصهیونیة بحق الشعب الفلسطیني، لکن لا توجد علاقة مباشرة بینه وبین حق إيران المشروع ومعاقبة المعتدی والرد علی العدوان.

وبحسب وكالة "إيسنا" الإيرانية عن "كنعاني" قوله بأن "حماس" أعلنت مواقفها من مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، ویبدو أنه لیست لدیه نظرة إیجابیة للمفاوضات والأداء الأمریکي في هذا الشأن.

وشدد "كنعاني" على أن إيران لا ترید التوتر في المنطقة وتدعم الجهود مع النوایا الحسنة، لكنها في الوقت ذاته تؤکد علی حقها الأصیل في تحقیق حقوقها ومعاقبة المعتدي وأنها سنستخدم هذا الحق في الوقت المناسب.

العملية السياسية

واستنكر "کنعاني" استهداف إسرائيل لـ"إسماعيل هنية" في داخل الأراضي الإيرانية باعتباره قیادیًا فلسطینیًا في المفاوضات السیاسیة لوقف إطلاق النار، قائلا: "الصهاینة أظهروا انهم لا یرغبون في استمرار العملیة السیاسیة لوقف الحرب بل یریدون نشر زعزعة الاستقرار".

فيما أعرب "کنعاني" عن ترحيب طهران بأي جهود صادقة في سیاق إرساء الهدنة بغزة وإنهاء جرائم الکیان الصهیوني بحق أهالي غزة، قائلاً: "فيما یخص وقف إطلاق النار والقضایا المرتبطة بذلك، فاننا لا نعتقد أن أمریکا لدیها نوایا حسنة وأهلیة لأنها تقدم الدعم الکامل والشامل لجرائم الکیان الصهیوني وأثبتت حتی الآن ومن خلال أعمالها أنها طرف في الحرب ولیس طرف في السلام من أجل الهدنة".

اقرأ أيضًا: عاجلI أول تعليق من ”حماس” حول التوصل لوقف النار