الطريق
الإثنين 1 يوليو 2024 10:40 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس حي غرب الإسكندرية تكلف بتنفيذ حملة موسعة لإزالة الاشغالات والإعلانات المخالفة بشارع الأمان بمنطقة مينا البصل ضبط ١٠٥ كيلو لحوم وكبده وأسماك مملحة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بأسواق ومحال بحي ثان المحلة نقيب الفلاحين: أزمة الغاز تسببت في زيادة أسعار الأسمدة لمستويات غير مسبوقة في ذكرى ميلاده.. أعمال خلدت اسم وحيد حامد في عالم السينما منتخب القليوبية يتأهل للمربع الذهبي بفوزة على ”السويس” 3/5 في الدور الثمانية من دوري مراكز الشباب «الجمارك» تدعو المستوردين لتحري الدقة عند إدراج «البند» لسيارات الركوب البترول تعلن الاتفاق على استيراد 12 شحنة غاز لعدم انقطاع الكهرباء خلال الصيف الأهلي يسحق طلائع الجيش برباعية نظيفة في الدوري ليس صلاح جاهين.. تعرف علي الشاعر الذي عشق سعاد حسني وكتب فيها شعراَ قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف أطراف بلدة زبقين جنوبي البلاد وزيرة الثقافة تُكرم الفائزين بجوائز الدورة الثانية لمسابقة المركز القومي للترجمة الاحتلال الإسرائيلي يشن غارة على شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

شاهد| الأغنية التي عشقتها بديعة مصابني وظلت ترددها لفترات طويلة

بديعة مصابني
بديعة مصابني

بديعة مصابني من الشخصيات التي لها تاريخ طويل في الفن المصري والعربي، ويحسب لها أن أغلب النجوم الذي ظهروا معها قديما، كان لابد أن يمروا علي الكازينو الخاص بها، ويذكر التاريخ أنها افتتحت أول صالة رقص تملكها راقصة، وهي مكان فندق شيراتون القاهرة الأن، كما سجلت بديعة مصابني باسمها أول راقصة ترقص بالشمعدان في العالم كله.

ولم يكن الرقص هو الحرفة التي تتقنها بديعة مصابني بل كانت متعددة المواهب في الغناء والتمثيل، ومن بين المقتنيات القديمة التي عثرنا عليها، أغنية كانت تحبها وتعشقها جدا بديعة مصابني، وهي "ياحسن" التي نشرت في مجلة روز اليوسف في الأربعينات من القرن الماضي.

تخرج من كازينو بديعة مصابني العديد من الممثلين والمغنيين، منهم فريد الأطرش، وتحية كاريوكا، وسامية جمال، وهاجر حمدي، ومحمد فوزي، وإسماعيل يس وغيرهم الكثير.

بديعة مصابني وأغنية ياحسن

الأغنية كما جاءت في كلماتها تحكي عن امرأة تحب رجل اسمه حسن لكن عينه زيغه بين النساء، وهي تطالبه بأن يكون لها وحدها، حتي تكون تقوم بتدليعه وشغلعته، رافضة أن تكون لها ضره.

تقول كلمات الأغنية

يا أبيض من الياسمين ياحسن وطالع حليوه لمين يا حسن

طالع حليوه لمين يا أبوعلى يا أبو العينين نايمين دبلى

أمك وأبوك لازم جابوك

ساعه تجلى سبهللى يا فللى يابو على

عاش اللى سماك الاسم ده حكيمة كانت ولا مولده

ده اسم شيك لايق عليك

احميه ليه من عين العدا والبغدده يا سيده

ماقدرش أعيش معاك على ضره

عايزه أكون وحدى فيك حرة

أدلعك وأشخلعك

وأبطلك مرة فى مرة عيشه بره وارقصلك عشرة.

بديعة مصابني راقصة ولدت من أم شامية وأب لبناني لم يكن اسمها مصابني ولكنه لقب اكتسبته أفراد أسرتها بسبب عملهم في مصبنة كانت تقع في أحد شوارع دمشق، رفضت أن تغير لقبها، وكانت تقول أن الناس لقبوها ببديعة لجمالها ولم ترض أن تغير اسمها عندما احترفت الفن، وجاءت إلي مصر لتحترف الغناء والرقص في كازينوهات القاهرة، لتصبح أشهر راقصة في الوطن العربي التي تخرجت من تحت يدها الكثيريات.