الطريق
الأربعاء 3 يوليو 2024 10:57 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أخرهم نانسي عجرم.. مطربين أمام القضاء بسبب سرقة الأغاني والألحان القديمة

نانسي عجرم
نانسي عجرم

بين الحين والأخر تطل علينا أزمة يكون بطلها مغني سرق أغنية قديمة وغناها أو أعاد لحن مرة أخري، من هنا تبدأ المشكلة في الظهور، وتظل الأطراف المتناحرة تخرج بالتصريحات إلي أن يذهب أحدهم إلي المحاكم أو يتم التراضي من خلال دفع مال، حدث ذلك مع ورثة أم كلثوم، ومحمد عبده وبسمة وبوسيل، وكان أخرهم ما صرح به فيصل فريد الأطرش، الوريث الوحيد للفنان فريد الأطرش، الذي أكد أنه سوف يقاضي المطربة نانسي عجرم، بسبب سرقتها لحن أغنية "أنا وأنت ولا حد تالتنا" وظهرف في إعلان علي الفضائيات.

فيصل فريد الأطرش، أكد أنه نانسي عجرم والشركة المتنجة للإعلان، لم يحصلوا علي موافقة جمعية المؤلفين والملحنين المصرية ساسيرو، أو الشركة المدنية للمؤلفين والملحنين باعتبارهما من يملكان الحقوق المالية في الأداء العلني والطبع وإعادة النشر.

مدحت العدل رئيس جمعية المؤلفين والملحنين، أعلن تضامنه كعادته مع الدعوي التي أقامتها أسرة فريد الأطرش ضد نانسي عجرم، وللمرة المليون أكد العدل أن ما حدث تجاوز وغير مقبول.

أزمة نانسي عجرم لم تكن الأولي بل هي الأخيرة ولكن سبقها الكثير من الأزمات التي تجعل الكثير من المطربين في مشكلة في الغالب تنتهي بدفع مبالغ مالية.

بسمة بوسيل اختارت أن تغني للمطرب السعودي محمد عبده أغنية تحمل عنوان "الأماكن"، قرر وقتها محمد عبده مقاضاه بسمة لأنها غنتها بدون الرجوع إليه، أنتهت الأزمة بالتراضي بينهم.

بسمة بوسيل دائمة أثارة المشاكل حيث لم تكن أزمتها مع محمد عبده الوحيدة، بل تسببت أيضا في أزمة عند غناءها أغنية "مين اللي بيختار" دون إذن من الشركة المنتجة وهي الوتاري.

ومنذ فترة ليست بالبعيدة تسبب أغاني أم كلثوم في أزمة كان طرفها الشاعر مدحت العدل رئيس جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين والمنتج محسن جابر.

الخلاف كان بسبب حقوق الملكية أغاني أم كلثوم، حيث يري محسن جابر أن شركته لها كافة الحقوق الفنية، بينما يساند مدحت العدل، شركة صوت القاهرة التي تري أن لديها تنازلات من وزرثة المطربة الراحلة عن أعمالها.

وقتها محمد جابر خرج ببيان ناري، اتهم فيه مدحت العدل بأنه يستغل منصبه في الجمعية وأنه استغل أعمال أم كلثوم في مسلسل "1000حمد الله علي السلامة" الذي انتجته شركة العدل جروب.

كما أن المحكمة أصدرت حكماً لصالح محسن جابر بشكل نهائي ضد شركة صوت القاهرة، وقضت بفسخ عقد ملكيتها لأعمال أم كلثوم الموقع بالاتفاق مع ورثتها وألزامتها المحكمة بدفع تعويض مليون ونص جنيه.

لم يصمت مدحت العدل علي هجوم جابر عليه، بل أكد أنه شركة العدل جروب دفعت للجمعية مقابل استغلال أغاني أم كلثوم في المسلسل.

الملحن عمرو مصطفي وقع هو الأخر في مشكلة عندما أعلن عبر فيديو علي حسابه علي مواقع التواصل الاجتماعي أعلن فيه عن نيته أعادت تقديم ألحان أغاني كوكب الشرق عن طريق الذكاء الاصطناعي.

ورثة أم كلثوم تحركوا علي الفور وأعلنوا عن تقديمهم بلاغ ضد عمرو مصطفي، لكن الأخير تراجع عما قاله وأكد أنه لن يفعل هذا الشيء إلا بالرجوع إلي عائلة أم كلثوم باعتبارها المسئولة عن حقوق الملكية الفكرية له.

ولم تمر ساعات إلا وخرج علينا عمرو مصطفي في صورة ومعه محامي العائلة ياسر قنطوش، وتنتهي الأزمة إلي هنا.

بالعودة إلي الأزمة الحالية بين نانسي عجرم ووريث فريد الأطرش، فقد أكد مدير أعمال الفنانة أن نانسي غنت الأغنية بعد الاطلاعها علي التصريح أولا، وأنها لم تعتدي علي حقوق الملكية الفكرية.

من المؤكد أن المشكلة سوف تحل خلال ساعات، ولكن ستبقي مشكلة التعدي علي الحقوق الفكرية للمطربين القدامي قائمة حتي يكون هناك حل نهائي لهذه الأزمة.