الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:35 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية

عمرها 100 سنة.. عبدالله يبيع عملات آثرية يعود تاريخها للخديوي إسماعيل وبـ«20 جنيه بس»

عملات آثرية
عملات آثرية

رصدت عدسة «الطريق» رجلا يدعى «عبد الله» يبيع مقتنيات وعملات أثرية تعود إلى عهد الخديوي إسماعيل، جالسًا بها على قطعة فراش بجانب موقف ميكروباصات المعادي بمنطقة الجيزة، ملتفًا حوله عدد كبير من الأشخاص وذلك لأنها نادرة للغاية ويصعب تقليدها.

والتقطت «الطريق» صورا لتلك العملة النادرة والتي لم يرَ أحدًا مثلها منذ زمنًا بعيد وفتحت تحقيقًا مع الرجل لمعرفة مكانها الأصلي وكيف عثرَ على كمية العملات الآثرية حيث التقطت أيضًا بجانبها عملات آخرى متدولة حاليًا من ضمن فئة الربع جنيهات والخمسين قرش.

عملات آثرية

عملات آثرية منذ 100 سنة

وفي هذا الشأن، سرد عبد الله قصة العملات التي يقتنيها شارحًا كيفية التقطها وبيعها في الشوارع، حيث قال إن العملات منذ عصر الخديوي إسماعيل والملك فروق ملوك مصر الراحلين وهي طراز البلد، مشيرًا إلى أنه حصل عليها من المعابد الآثرية في الأقصر.

وتابع: "بشتري الحاجات من الأقصر بلدنا بس مش أن اللي بحصل عليها في ناس بتبعها وبتجبها من معابد الأقصر والعملات دي مفيش زيها دلوقتي ونادرًا حد يلقيها أو أو يقدر يقلدها بأي شكل من الأشكال".

عملات آثرية

أسعار العملات الآثرية

وواصل عبد الله حديثه عن أسعار العملات التي يبعها والتي يرجع عمرها إلى 100 سنة: "ده شغل روماني بيباع من أول عشرين جنيه لحد 160 جنيها حسب القطعة، بعض المصريين بيحبوا يشتروا الحاجات دي عشان يسترزقه منها أو يخدوها تذكار".

عملات آثرية

وفي الفيديو التقطت العدسة عملة معدنية بحجم كبير تعود إلى عصر محمد على حيث قال عبدالله إن العملة مصنوعة بكيلو نحاس أحمر، ويجرى بيعها للأشخاص بـ160 جنيها، بينما يبيع عملة الخديوي إسماعيل بـ50 جنيها فقط.

أما العملات الأخرى الصغيرة والتي تعود إلى عصر ملوك مصر تباع في حدود الـ 30 جنيه بالإضافة إلى بيعه تماثل نحاس مصنوع بشكل محترف ويسمي «ونيسة» وهي ضمن الإشياء الاستذكارية مع عملات متداولة حاليًا وهي من فئة الربع جنيه والخمسين قرش وبيبع الأربع قطع منها بـ 10 جنيهات.

اقرأ أيضا: رئيس قطاع المتاحف لـ «الطريق»: نخطط لإنشاء متاحف جديدة ومصر ...