الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:33 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إعلامي سوداني يكشف لـ«الطريق» أسرار زيارة «حميدتي » إلى أديس أبابا

كشف الفاتح داوود، الكاتب والإعلامي السوداني، أن زيارة نائب رئيس مجلس السيادة الفريق محمد حمدان دقلو "حميدتي" إلى العاصمة الإثيوبية، تأتي نتيجة الظروف السياسية المتشابهة عند كلا البلدين، اللذان يشهدان أزمات داخلية معقدة تستدعي التعاون وأحكام التنسيق لتجاوزها.

ذكر داوود في تصريحات خاصة لـ"الطريق"،أن الخرطوم لازالت تعاني من مخاض انتقال عسير جراء أزمة انهيار الشراكة السياسية، فيما بدأت أديس أبابا في تضميد جراحها بعد حرب أهلية طاحنة، دفعت عشرات الآلاف إلى اللجوء صوب السودان.

داوود قال إنه لم تستبعد مصادر دبلوماسية في الخرطوم الربط بين زيارة دقلو إلى أديس ابابا، بالحراك الدبلوماسي الكثيف، الذي شهد زيارة خاطفة لمساعد زير الخارجية الأمريكي للشئون الأفريقية مولي فيي، والمبعوث الجديد للقرن الإفريقي ديفيد مايكل ستارفيلد للعاصمتين معا، فضلا عن زيارة وفد رفيع من وكالة المخابرات المركزية للخرطوم، والذي ربما دفع في اتجاه التنسيق والتشاور لإطلاق مفاوضات سياسية شاملة بين الدولتين لمعالجة القضايا العالقة.

وأضاف الكاتب والإعلامي السوداني، أن طبيعة تكوين الوفد المرافق للجنرال حميدتي، تؤكد سيطرة الأجندة الأمنية والملفات العسكرية علي جدول أعمال الزيارة، التي استهل نائب رئيس مجلس السيادة فاتحة أعمالها، من مقر وزارة الدفاع الاثيوبي بلقاء وزير الدفاع الاثيوبي "ابراهام بلاي" وعدد من قيادات الجيش.

وأردف داوود، أنه وفقا لهذه المقاربة يعتقد مراقبون أن الزيارة قد دشنت عمليا لبداية تسوية سياسية شاملة "برعاية أمريكية" تسعي إلى تطويق جميع الأزمات السياسية في عموم القرن الافريقي، ربما لقطع الطريق أمام تمدد النفوذ الروسي الصيني في القارة الأفريقية.

اقرأ المزيد: مجلس الرئاسة اليمني يتهم الحوثيين بالسعي للتراجع عن الهدنة الأممية