الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:22 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس قسم المناعة بـ”المصل واللقاح” يكشف لـ”الطريق” أسباب ظهور متحورات كورونا

متحورات كورونا
متحورات كورونا

ما زال الحديث عن فيروس كورونا المستجد، يحظى بالاهتمام الأكبر من المواطنين على مستوى العالم، خصوصًا مع تعدد المتحورات التي تظهر بين الحين والآخر، ولعل آخرها متحور "هيهي"، الذي كشفت عنها الصحة الصينية في الأيام الماضية.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة في هيئة المصل واللقاح إنه منذ لحظة انتشار فيروس كورونا المستجد، ظهرت عديد من المتحورات ومنها "دلتا وجاما ودلتابلاس"، مبينًا أن السبب في ذلك، هو بطء وجود التطعيمات مع وجود الفيروس، وعدم وجود منظومات تطعيم قوية على مستوى العالم.

وأضاف "الحداد" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن السبب في ظهور أكثر من متحور لفيروس كورونا، هو بطء منظومة التطعميات على مستوى العالم، بالإضافة إلى عدم التوازن في التطعيمات بين الدول، مبينًا أن هناك بعض الدول انتهت من تطعيم مواطنيها، في حين وجود دول أخرى بدأت منذ وقت قليل،  مشيرًا إلى وجود دول أخرى لم تبدأ بالتطعيمات للمواطنين على الإطلاق، وهو ما يساعد على انتشار فيروس كورونا المستجد وتحوره إلى فيروسات أخرى بصفات وسلالات جديدة من الوباء.

اقرأ أيضًا: الصحة العالمية تكشف حقيقة متحور كورونا الجديد ”هيهي”

وأوضح استشاري الحساسية والمناعة، أنه في حالة تقديم التطعيمات ضد فيروس كورونا لجميع دول العالم بوتيرة سريعة في نفس التوقيت، ساعد ذلك على تقليل فرص ظهور متحورات لفيروس كورونا المستجد.

وأضاف أن فيروس كورونا المستجد بالتحديد له طبيعة خاصة عن غيره من الفيروسات الأخرى، من حيث وجوده وانتشاره لأنه فيروس يخالف كل النظريات الطبية في تحوره وانتشاره، مبينًا أنه من المفترض أن كل الفيروسات تضعف مع الوقت، إلا أن فيروس كورونا حتى الآن لم يضعف، وبالعكس يزداد قوة مع الوقت.

واستكمل: "حتى الآن لم يوجد نظرية تفسر هل فيروس كورونا مخلق أم طبيعي وسبب انتشاره وقوتها حتى الآن".

وأكد أن العوامل المناخية والتغيرات الجوية التي يشهدها الطقس على مستوى العالم خلال هذه الفترة، تؤدي إلى زيادة انتشار فيروس كورونا المستجد وليس ظهور الوباء نفسه، مبينًا أن سبب ظهور المتحورات من فيروس كورونا، هو عدم وجود علاج نهائي يقضي على الوباء.

موضوعات متعلقة