الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:31 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”أنا الحكومة”..قصص غريبة عن أباطرة الإجرام ونهايتهم

صور خط الصعيد
صور خط الصعيد

"ما فيش حكومة .. أنا الحكومة " جملة شهيرة من فيلم "الجزيرة"، تمثيلا للدور الذي يقوم به "خط الصعيد" من أفعال تخرج عن القانون، هكذا تكون قصة "خط الصعيد" التي تتوارثها الأجيال، فكل من يشتهر بالعنف وسفك الدماء والسطو على المواطنين يلتصق به لقب "خط الصعيد"، ويذاع صيته بين الأهالي والقبيلة، وأصبح هذا اللقب للتباهي بين العناصر الإجرامية الخطرة وغيرهم من المجرمين الجدد، الذين كانوا يسيرون على نهج "خط الصعيد"، في ارتكاب جرائمهم في حق المجتمع بأكمله.

"الطريق" ترصد لكم قصص أباطرة الجرائم في صعيدى مصر وأول من حمل هذا اللقب" خط الصعيد".

قصة أول من لقب بـ"خط الصعيد" في مصر

خط الصعيد هو اللفظ المرعب والمخيف للجميع، وكان الجميع يخاف منه، وأول من لقب بـ"خط الصعيد"، محمد منصور، وكانت بدايته في درنكة التابعة لمحافظة أسيوط، الذي اتخذ من الجبال ملجأ له للاختباء عن أعين الشرطة، والتسلل إلى أماكن بعينها في الخفاء، لتنفيذ جرائمه، التي أرعبت المواطنين بعد مشاجرات مع عائلة القتلة وهي عائلة شيخ الخفر في قرية درنكة، وقتل أشخاص منهم، انتقامًا لقتل عمه.

بالرغم من صغر سنه، إلا أنه ارتكب خط الصعيد الأول، جريمة القتل حتى يأخد بثأر عمه، حيث هرب وقتها منصور، إلى الجبال للاختباء من العائلة الأخرى، خشية النيل منه وقتله ثأرًا مما فعل.

وبعد مقتل اثنين من أشقائه على يد عائلة شيخ الخفر وقتها، انتقامًا منه، والذي أصابه هذا الحادث بحالة من الجنون، ليبدأ سلسال الدم، وبات خط الصعيد وقتها، مجنونًا للجريمة وكوّن عصابة من مطاريد الجبل، كان بطلها وقائدها، وارتكب جرائم بشعة كانت تبث الرعب في قلوب المواطنين، حتى تمكنت الأجهزة الأمنية في 1947 من القضاء عليه بعد تصفيته بـ21 طلقة في جسده، لتنهي مسيرة خط الصعيد الأول بعد سنوات من الإجرام. 

عزت حنفي جسد فيلم "الجزيزة"

بات لقب خط الصعيد، يتداوله عدد من العناصر الإجرامية، ولكن مع "عزت حنفي"، أحد أباطرة الإجرام في الصعيد، والذي جسد فيلم الجزيرة، قصته الإجرامية التي كانت ممتلئة بالقتل والمخدرات والأسلحة، والذي تم ضبطه وإعدامه، وانتشر لقب خط الصعيد بشكل كبير، خاصة بعد أن أسس عزت حنفي إمبراطورية الإجرام في الدخيلة بأسيوط، خلال القرن الماضي.

فرج أبو السعود الشهير بفيديو بيع المخدرات"فيس بوك"

كان فرج أبو السعود هاربًا منذ 69 سنة سجن، في قضايا قتل وسرقة وأسلحة نارية، تحدى قوات الامن وفر هاربًا ولكن لم يستطع الهروب كثيرًا، حيث قام بنشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" للترويج عن المخدرات، زاعمًا أن المخدرات علاج لفيروس كورونا.

أباطرة الإجرام في قنا وأسوان وسوهاج والأقصر

بعد انتشار البؤر الإجرامية في الصعيد، والتي تمثلت في أبو حزام بنجع حمادي، والسمطا في دشنا، والحميدات بقنا، وأسمنت بنقادة، ودرنكة والدخيلة بأسيوط، والقرامطة في سوهاج، وكان في السجل الإجرامي لهؤلاء المجرمين العديد من القضايا المعلقة بالقتل والسلب والنهب وقطاع الطرق للحصول على السيارات ومبلغ من المال.

قوات الأمن تتمكن من القضاء على العناصر الإجرامية

في سياق متصل، تمكنت الأجهزة الأمنية في الأيام الماضية للقضاء على العناصر الإجرامية الخطر من تصفية 4 عناصر شديدة الخطورة بمحافظة قنا، أطلقوا على أنفسهم خط الصعيد، من بينهم هشام عيضة، نجل شقيق نشأت عيضة، وحارس عبد الغني، والاثنان من خريجي قرية حمرة الدوم، فضلًا عن فرج أبو السعود، وشمندي زعيم عصابة ترويع المواطنين.