الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:56 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

في اليوم العالمي لمرض السل.. تعرف على طرق الوقاية والعلاج منه

السل
السل

يحتفي العالم بذكرى اليوم العالمي لمرض السل، في اليوم الموافق 24 من مارس من كل عام، للتوعية بالمخاطر الصحية الناجمة عن المرض، وتقديم طرق الوقاية الازم إتباعها، وتكثيف جميع الجهود على كيفية محاربة وباء السل.

ويعتبر مرض السل من الأمراض المميتة حول العالم، لأنه ينتشر بين الأشخاص عن طريق الهواء، ما يؤدي إلى تعرض الكثير من الأفراد للعدوى، لذلك يحاول اليوم العالمي تعزيز وتوفير الخدمات المساعدة على علاجه.

وأكد الأطباء، أن مرض السل أصبح قابل للعلاج بسهولة، ولكن لابد من إتباع التعليمات الصحية والإرشادات الوقائية، ومنها الإلتزام بالعادات الصحية السليمة، والتهوية الجيدة ودخول الشمس الأماكن المغلقة.

وفي هذا الصدد، أكد الدكتورعصام المغازي استشاري أمراض الصدر، أن مرض الدرن أو السل هو مرض معدي يسببه ميكروب الدرن، وفي الغالب يصيب الرئتين، ومن الممكن أن يصيب الغدد الليمفاوية والعظام والجهاز البولي والتناسلي.

وأشار مغازي، في تصريحات لـ "الطريق"، إلي أن مرض السل مشكلة صحية في مصر والعالم، ويؤثر على شريحة كبيرة من الأشخاص بمختلف أعمارهم، وتحدث الإصابة بالمرض عن طريق الرذاذ المتطاير في الهواء أو من البصق، ويمكن الإصابة بالسل نتيجة لشرب اللبن غير المبستر أو غير المغلي والمحمل بميكروب الدرن.

وأوضح استشاري الصدر، أن السل لا ينتقل بسهولة، لأن العدوي تنتشر عن طريق الاختلاط الوثيق بمريض السل لمدة لا تقل عن 8 ساعات، ومن أكثر الأماكن المساعدة على انتشار المرض هي الأماكن المزدحمة والمواصلات العامة.

وذكر مغازي، أن لمرض السل أعراض عامة، وهي الشعور بالضعف وفقدان الشهية وارتفاع درجة الحرارة ونقص الوزن، وأعراض أخري صدرية، وهي سعال شديد لمدة إسبوعين جاف أو مصحوب ببلغم.

وقال مغازي، أن طرق الوقاية من مرض السل يأتي من خلال الكشف الطبي المبكر عند الشعور بالكحة لمدة أكثر من إسبوعين، وتطعيم الأطفال بلقاح البي سي جي، والكشف المستمر على المخالطين، واستخدام المناديل الورقية عند العطس أو البصق، مؤكدًا على ضرورة التهوية الجيدة.

ومن جانبه، قال الدكتور طه عبد الحميد عوض، أستاذ أمراض الباطنة والصدر والحساسية بكلية الطب جامعة الأزهر، أن مرض السل هو عبارة عن بكتيريا عصوية سلبية الصبغة، تصيب الجهاز التنفسي عن طريق الرذاذ ويسمي بـ" السل الرئوي"، وهناك أيضًا "السل الهضمي" ويأتي عن طريق اللبن الغير مبستر، بالإضافة إلى " سل الغدد الليمفاوية" وينجم عن تناول الأطعمة الملوثة.

وأكد "عوض"، على ضرورة الكشف الدوري في المدارس والجامعات، للوقاية من مرض السل، وتوفير العلاج في جميع الصيدليات بالكميات المناسبة، بالإضافة لأخذ كامل الاحتياطات في الأماكن المزدحمة، وطهي اللحوم جيدًا قبل تناولها لقتل بكتيريا الدرن، وغلى الألبان لمدة لا تقل عن ربع ساعة.

موضوعات متعلقة