الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 12:31 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يسبب الإصابة بالفيروس؟.. 9 حقائق علمية عن لقاح ”فايزر” ضد كورونا

لقاح فايزر
لقاح فايزر

يتسابق العالم للوصول إلى لقاح فعال للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد خلال الفترة الحالية، إلا أن موجةً من التشكيك انطلقت في وجه اللقاحات التي وصلت إلى مراحل إنتاجها الأخيرة، ومن بينها اللقاح الأمريكي "فايزر-بيونتيك".

العديد من الجهات، على رأسها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية التي صرحت بلقاح "فايزر" ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أصدرت العديد من الحقائق والمعلومات عن اللقاح الجديد لطمأنة الجمهور بشأنه ومحو نظرية المؤامرة التي تسيطر على البعض.

وجاءت مجموعة من الحقائق حول الفيروس كالتالي:

- اللقاح لا يصيب متعاطيه بفيروس كورونا المستجد لأنه في اللقاح يتم استخدام جزء فقط من الحمض النووي للفيروس وليس الجينوم كله.

- متعاطي اللقاح من المستحيل ان تظهر عينتهم إيجابية في حال عمل مسحة أو تحليل أنتيجين في الدم، لأنه في حال حدوث ذلك ستكون معناها عدوى جديدة بالفيروس، كما أنه لا يحتاج لعمل مسحة قبل تعاطي اللقاح.

- أشهر الأعراض الجانبية للقاح، صداع وألم بالعضلات وارتفاع في درجة الحرارة والإرهاق، بالإضافة إلى ألم وتورم بسيط بمكان الحقن، وتظهر خلال 3 أيام من تعاطي اللقاح وتستمر لمدة 84 ساعة.

- في حال تفويت موعد الجرعة الثانية من الفيروس "بعد 21 يوم من الجرعة الأولى" يمكن تعاطيها في أي وقت، ولا يشترط إعادة الجرعة الأولى.

- لا يفضل تعاطي أكثر من لقاح في وقت واحد، لأنه لم يثبت علميا وجود اي جدوى لذلك، وفي حالة تعاطي مصل الإنفلونزا الموسمية يجب انتظار 14 يومًا قبل تناول اللقاح.

- المتعافون من كورونا يمكنهم تعاطي اللقاح لأنه من الممكن إصابتهم مرة أخرى، والمصابون لابد أن ينتظروا حتى التعافي.

اقرأ أيضا: تطورات جديدة لفيروس كورونا في مصر

- من تم علاجهم ببلازما الدم يجب عليهم الانتظار 90 يومًا قبل تعاطي لقاح كورونا.

- أصحاب المناعة الضعيفة يفضل أن يتجنبوا اللقاح، وكذلك الحوامل لأنه لم يثبت علميا أمانه بالنسبة لهم.

- أي شخص أصيب بحساسية من تطعيمات سابقة يمنع منعًا باتًا تناوله للقاح فيروس كورونا الجديد.