الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:30 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفاجأة.. الحقيقة وراء وفاة 6 أشخاص بعد تناول لقاح كورونا

لقاح فايزر
لقاح فايزر

حالة من القلق والخوف والرعب انتشرت في العالم بعد وفاة 6 أشخاص في الولايت المتحدة، خلال تجارب التي أجريت على لقاح "فايزر" و"بيونتك" المضاد لفيروس كورونا المستجد، كما أن العديد من الشكوك أثيرت حول مدى فعالية اللقاح المنتظر وأمانه بالنسبة لمتعاطيه.

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية خرجت في إفادة قالت فيها إن الوفيات الـ6 لا علاقة لها باللقاح، ومن بين من تمت تجربة اللقاح عليهم كانت هناك حالات مصابة بعدوى كورونا شديدة، توفيت 6 حالات، 4 ممن تلقوا "لقاحا وهميا" واثنان تم تطعيمهما باللقاح الحقيقي.

الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، قال إنه دائما ما تكون الأخبار المتعلقة بلقاحات فيروس كورونا المستجد صادمة، إلا انه وبنظرة على التفاصيل، تبدو الأمور مختلفة.

وأضاف أن التجارب السريرية عادة ما يوجد فيها مجموعة تسمى (placebo) وهي المجموعة التي تتلقى لقاحا وهميا، ومجموعة ثانية تتناول اللقاح الفعلي (active)، وذلك لمعرفة فرق الفاعلية والأمان بين المجموعتين.

وأشار إلى أن 4 أشخاص من الـ6 الذين ماتوا، ينتمون إلى المجموعة الـ(placebo) أو التي تلقت لقاحًا وهميًا، وهو ما يعني أن اللقاح ليس له أدنى علاقة بهم.

وتابع أن هناك اثنين من المجموعة التي تتناول اللقاح ماتوا، وذلك من إجمالي المتطوعين بنسبة (0.01%) والشخصان توفيا بسبب أمراض مزمنة "أزمة قلبية"، وغالبا في تقرير السلامة (pharmacovigilance) سيتم إثبات الأمر.

ونصح بعدم تناول تلك الأخبار، لأن المجموعات المعادية للقاحات (anti vaxxers) تتهافت على ما يوقفون به مسيرة تصنيع لقاح للفيروس.