الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 12:35 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عودة ليالي الرعب.. ماذا فعلت كورونا في مصر خلال أسبوع؟

عودة ليالي الرعب
عودة ليالي الرعب

أشهر طويلة من الرعب والخوف والصمت والظلام عاشتها مصر في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد وفرض حظر التجول ووضع قيود على الحركة والتنقل للمواطنين خلال ذروة الموجة الأولى للفيروس والتي انتشرت من شهر مارس الماضي، حتى انفرجت الأمور وتراجعت أعداد الإصابات منذ شهر أغسطس الماضي وتم رفع القيود عن الحركة وحظر التجول وعودة أنشطة الحياة اليومية لطبيعتها.

 إلا أن الخوف بدأ ينتشر من جديد مع ازدياد الإصابات بشكل مرعب في دول أوروبا ودخول دولها في الموجة الثانية من انتشار الفيروس، وهي الموجة التي بدأ الحديث عنها يزيد في مصر خلال الأيام الماضية مع عودة الإصابات للارتفاع مرة أخرى والحديث عن عودة الإجراءات الاحترازية.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أحداث متسارعة بالنسبة لمستجدات فيروس كورونا المستجد جاءت كالتالي:

زيادة عدد الإصابات

عدد إصابات كورونا

بعد أشهر من تسجيل عدد حالات جديدة من الإصابة بفيروس كورونا المستجد أقل من 200 يوميًا، شهد يوم الأربعاء الماضي، 4 نوفمبر، كسر حاجز الـ200 حالة يوميًا، حين أعلنت وزارة الصحة والسكان تسجيل 207 حالات جديدة.

اقرأ أيضًا: عاجل | رئيس الوزراء يترأس اجتماع الحكومة الأسبوعي بعد قليل

كسر حاجز الـ200 حالة يوميا لم يكن استثناءً في ذلك اليوم، حيث استمرت الأعداد فوق ذلك الحاجز منذ ذلك الحين ولمدة أسبوع متواصل حتى الآن مع تزايد يومي طفيف، حيث سجلت في اليوم التالي 201 حالة ثم 224 حالة في اليوم التالي، تلاها 208 حالات ثم 239 حالة ثم 221 حالة قبل أن تسجل 233 حالة جديدة بالأمس.

مؤتمر وزيرة الصحة

عقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، مؤتمرا صحفيا للتحذير من الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد، قالت خلاله إن الإصابات والوفيات ستتضاعف بشكل كبير خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، مطالبة بضرورة الالتزام بالكمامة والإجراءات الاحترازية والوقائية.

فصل طلاب بسبب الكمامة

كما أصدرت جامعة بنها قرارًا بفصل 23 طالبًا بكلية العلوم لمدة أسبوع، وحرمانهم من دخول كلياتهم، لعدم ارتداء الكمامات الطبية داخل الحرم الجامعي، وذلك بعد التأكيد عليهم وتحذيرهم شفويًا أكثر من مرة، معللةً ذلك بتعريضهم حياة الآخرين للخطر.

تشديد الرقابة على المقاهي والمطاعم

طالبت وزارة الصحة بضرورة إحكام السيطرة على المطاعم والمقاهي خلال الفترة المقبلة، لتفادي أي مخاطر بشأن فيروس كورونا، مشددة على أهمية التأكيد على مراجعة أمور مثل نسبة الإشغال، والتباعد الاجتماعي وأعمال التطهير والتعقيم.

اجتماع للحكومة لبحث استعدادت الموجة الثانية

يعقد مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، اجتماعا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، لمناقشة عدد من الملفات المهمة التي تعمل عليها الحكومة، على رأسها استعدادات الحكومة لأي موجة ثانية محتملة من الفيروس.