الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:50 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سد النهضة والربط الكهربائي بين مصر والسودان.. أبرز ملفات لقاء السيسي والبرهان

الرئيس السيسي ورئيس مجلس السيادة السوداني
الرئيس السيسي ورئيس مجلس السيادة السوداني

في قصر الاتحادية، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، اليوم الثلاثاء، لمناقشة عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل بين البلدين.

ويستعرض "الطريق" أبرز الملفات التي تم تناولها خلال لقاء اليوم بين الرئيس السيسي ورئيس مجلس السيادة السوداني.

ملف سد النهضة

استهل اللقاء الذي جمع بين الرئيس السيسي والفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، الحديث بشأن سد النهضة، واستعراض آخر التطورات في ضوء الموقف الحالي للمفاوضات الثلاثية بين "مصر والسودان وإثيوبيا".

وتم التوافق على الأهمية القصوى لقضية المياه بالنسبة للجانبين المصري والسوداني باعتبارها مسألة أمن قومي، بالإضافة إلى تمسك البلدين بالتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل سد النهضة، بما يحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف.

 

ملف العلاقات بين مصر والسودان

تضمن الحديث بين الرئيس السيسي ورئيس مجلس السيادة السوداني عن الترابط والعلاقات التاريخية بين مصر والسودان، ووحدة المصير والمصلحة المشتركة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين، وموقف مصر من دعم أمن واستقرار السودان وشعبه الشقيق.

اقرأ أيضًا: السيسي والبرهان يتمسكان بالتوصل إلى اتفاق ملزم لملء وتشغيل سد النهضة

ملف الربط الكهربائي بين مصر والسودان

 

واشتمل الحديث بين الرئيس السيسي والبرهان العديد من الملفات المهمة بالنسبة للبلدين، ومنها "الربط الكهربائي"، التي ستصل بين مصر والسودان.

وفي إطار الدفع نحو سرعة تنفيذ المشروعات التنموية المشتركة بين مصر والسودان، تناول الاجتماع الذي جمع الرئيس السيسي ورئيس مجلس السيادة السوداني الحديث حول الربط من خلال خط السكك الحديدية، من أجل شعبي البلدين.

ملف اتفاق السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة

واستعرض رئيس مجلس السيادة السوداني تطورات الأوضاع في السودان، ومنها التوقيع اتفاق السلام في جوبا بين الحكومة السودانية وعدد من الحركات المسلحة.