الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:29 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| بعد الوصول لأقل من 100 إصابة.. رئيس لجنة مكافحة فيروس كورونا يكشف سبب انخفاض الحالات

وزيرة الصحة والسكان هالة زايد
وزيرة الصحة والسكان هالة زايد

أعلنت وزارة الصحة والسكان أمس السبت تسجيل 89 حالة جديدة ووفاة 12 حالة، وهو ما يعد مؤشرا إيجابيا حيث أنها المرة الاولى التي تسجل فيها الإصابات في مصر أقل من 100 إصابة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الحالات الجديدة تم إثبات إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك من خلال إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها وزارة الصحة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

كما أعلنت وزارة الصحة عن خروج 800 متعاف من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 65118 حالة حتى اليوم.

اقرأ أيضا: روسيا تسجل ارتفاعا جديدا بإصابات كورونا

 

وفي الفترة الماضية كانت قد تراجعت أعداد الإصابات بفيروس كورونا في عدد من المحافظات، حيث وجدت بعض المحافظات التي سجلت صفر إصابة بالفيروس.

 وتعليقا على إنخفاض الأعداد وعدم تسجيل حالات أخرى في عدد من المحافظات، قال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إن وصول حالات الإصابة بـ كورونا في بعض المحافظات إلى صفر أمر متوقع بعد السيطرة على إنتشار الفيروس، حيث أن أغلب تلك المحافظات كان عدد الإصابات بها قليل منذ بداية إنتشار الفيروس في مصر.

وأوضح رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة لـ"الطريق" أن المحافظات التي سجلت معدل إصابات بنسب عالية مثل القاهرة والجيزة، من المتوقع أن تكون أخر المحافظات التي يقل بها عدد الإصابات الجديدة، مؤكدا بأنه من المتوقع خلال الفترة المقبلة أن يقل عدد الإصابات بشكل كبير على مستوى الحالات الحرجة ونصل إلى درجة صفر وفاة.

اقرأ أيضا: مع رفع القيود.. ما سر تراجع حالات كورونا في مصر؟

 

يذكر أن وزارة الصحة والسكان تواصل رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن إنتشار فيروس كورونا، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

وقد قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

فيما قد أوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أنه وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية والتي صدرت في 27 مايو الماضي فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

مشيرا إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى يوم أمس السبت، هو 97237 حالة من ضمنهم 65118 حالة تم شفاؤها، و 5243 حالة وفاة.