الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:58 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عودة صلاة الجمعة واستمرار غلق الشواطئ.. أبرز قرارات الحكومة لمواجهة كورونا

اجتماع مجلس الوزراء ولجنة أزمة كورونا
اجتماع مجلس الوزراء ولجنة أزمة كورونا

برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، عقدت الحكومة أمس اجتماعا للجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا بمدينة العلمين الجديدة، وعقب الإجتماع عقد الدكتور مصطفى مدبولي مؤتمر صحفي أعلن خلاله أبرز القرارات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا بعد أن تم مناقشة تطورات الوضع الراهن في مصر.

 

وقال إن الجميع لاحظ إنخفاض أعداد الإصابات والوفيات بين المواطنين على مدار الأسبوعين الماضيين، إلا أن المجموعة الطبية أكدت بأننا لم نخرج بعد من الأزمة، مؤكدا أنه لابد من التشديد على جميع المواطنين بضرورة الإستمرار في تطبيق كافة الإجراءات الإحترازية التي كانت تم إتباعها في الفترة الماضية.

كما أوضح رئيس الوزراء بأن اجتماع اللجنة ناقش الإستعداد لمواجهة فصل الخريف والشتاء القادمين والتشديد على إستمرار عمل مستشفيات العزل والحميات وأقسام الطوارئ في المستشفيات العامة التي تتبع وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية وأيضا مستشفيات القوات المسلحة وإستمرارها بأن يكونوا على أتم الإستعداد لإستقبال ومعالجة أي حالات مصابة بفيروس كورونا.

 

عودة صلاة الجمعة للمساجد الكبرى

 

وتم خلال الإجتماع، مناقشة عودة إقامة صلاة الجمعة في المساجد الكبرى مع وزيري الأوقاف والداخلية ليتم الإتفاق على عودة صلاة الجمعة بالمساجد الكبرى اعتبارا من يوم الجمعة 28 أغسطس، ومن المنتظر أن يصدر وزير الأوقاف قرارا بالضوابط الخاصة لعودة صلاة الجمعة في المساجد المعين لها إمام ويوجد بها عاملون من وزارة الاوقاف.

 

وتطبق نفس الإجراءات الإحترازية التي يتم تطبيقها داخل المساجد في الصلوات العادية، كما سيتمك استمرار غلق الزوايا والمساجد التي لا يسري عليها الضوابط والشروط مع إستمرار منع إقامة أي مناسبات في دور المناسبات الملحقة بالمساجد وإستمرار غلقها، كما تقرر استقرار غلق أماكن الوضوء بقدر الإمكان حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

 

غلق الشواطئ وإجراءات جديدة

ومن ضمن القرارات التي أسفر عنها الإجتماع، استمرار غلق الشواطئ العامة والمفتوحة لحين إشعار أخر، كما تم اتخاذ قرارا بتطبيق نفس المعايير المتبعة حاليا في المطاعم على الحدائق ودور الملاهي والمتنزهات والتي يكون لها أسوار ويتم دخولها بتذاكر مثل "حديقة الحيوان"، "حديقة المنتزه بالإسكندرية" والملاهي وغيرها من الأماكن المفتوحة، حيث سيتم السماح بدخول أعداد من المواطنين محددة على مدار اليوم مع تطبيق نفس الشروط والإجراءات الإحترازية، مع استمرار عمل دور السينما والمسرح بنفس الإجراءات.

اقرأ أيضا: نشرة أخبار كورونا| 22 مليون إصابة بالفيروس حول العالم

 

كما أوضح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أنه اعتبارا من يوم 1 سبتمبر القادم سيتم تطبيق الاختبار الخاص “PCR” على جميع القادمين من الخارج، حيث أنه تم استعراض كل الإجراءات التي تمت، والعديد من الدول بها أعداد متزايدة.

 

 وأكد "مدبولي" حرصه على تأمين صحة القادمين والمواطنين المصريين، وتم التوافق على ان أي قادم يجب ان يقوم بعمل الاختبار وسيتم الإعلان عنه بصفة شاملة.

كما أكد رئيس الوزراء، أنه تمت مراجعة موقف الادوية والمستلزمات الطبية وتم التأكيد على الاستمرار في توفير كل الادوية والمستلزمات الطبية خلال الفترة المقبلة، وتم اتخاذ قرارات فيما يخص توفير 2.5 مليون لقاح للأنفلونزا الموسمية، حتى تكون متاحة في كل المنافذ الطبية لمن يريدها، لكونها مفيدة لفئات محددة من المواطنين.

 

اقرأ أيضا: صلاة الجمعة في زمن كورونا.. أكثر من 160 يوم من الغياب و3 أشهر من العودة التدريجية

 

وخلال الإجتماع، تم استعراض ما وصل إليه انتاج لقاح لعلاج فيروس كورونا، لافتاً إلى ان الحكومة تتابع كل ما يعلن عنه في هذا الشأن، وتم اتخاذ القرار انه بمجرد ما سيكون هناك انتاج حقيقي للقاحات ويتم اعتمادها على مستوى العالم، فستكون الحكومة المصرية جاهزة لشراء وإتاحة أكبر حجم من هذه اللقاحات للشعب المصري.