الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:40 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصينيون يتحدون كورونا.. بيع لحوم وجثث الكلاب في مهرجان ببكين رغم حظرها (صور)

بيع لحوم وجثث الكلاب في مهرجان ببكين رغم حظرها
بيع لحوم وجثث الكلاب في مهرجان ببكين رغم حظرها

على الرغم من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" في الصين، وكونها البلد المصدر للفيروس، بعد تفشيه في مقاطعة ووهان، وأرجع الأطباء السبب إلى أكل الخفافيش، إلا أن الصينيين لا زالوا يبيعون لحم وجثث الكلاب إلى الآن.

ويأتي بيع الصينيون للكلاب، برغم من أن البلاد صنفتها على أنها حيوانات مرافقة، وحظرت التجارة في لحومها، وذلك بالتزامن مع مهرجان لحوم الكلاب "Yulin"، الذي يقام كل عام وقت الانقلاب الصيفي، وهو واحد من أكثر مهرجانات الطعام إثارة للجدل في العالم، إذ يشهد مقتل آلاف الكلاب بقسوة، وجلدهم وطهيهم، وفي النهاية يأكلها السكان المحليون.

ورصدت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، صورا ولقطات مفجعة، جرى التقاطها بواسطة ناشطي حقوق الحيوان، من سوق مخصص للحوم الكلاب في ضواحي منطقة يولين، تظهر أن النشاط لم يتوقف.

المشاهد الصادمة التي عرضتها الصحيفة البريطانية جاءت من تقرير شاهد عيان أرسله نشطاء إلى منظمة حماية الحيوان جمعية الإنسانية الدولية (HSI)، وقال الشهود إن معظم أكشاك لحوم الكلاب والمتاجر المنتشرة في جميع أنحاء المدينة انتقلت إلى منطقة مركزية واحدة تسمى سوق "نانتشاو"، يقدم في الغالب لحوم الكلاب بدلاً من الكلاب الحية.

وفي الشهر الماضي، أشارت بكين إلى أنها حظرت بيع لحوم الكلاب وأزالت الكلاب من القائمة الرسمية للحيوانات المصرح بأكلها، ولكن لم تصدر الحكومة حتى الآن أمرا بحظر أكل الكلاب في البلاد.

اقرأ أيضًا: أول تعليق لحسين أبو حجاج عن عودته لورشة الكاوتش

ومن جانبه، قال الدكتور بيتر لي، أخصائي السياسة في الصين لدى HSI: "زخم تجارة لحوم الكلاب والقطط يتزايد في الصين، وبينما لا أعتقد أن أي شخص يتوقع إغلاق تجارة لحوم الكلاب وإنهاء مهرجان Yulin بين عشية وضحاها، فإن ما شاهده النشطاء حديثا وهذه الصور يمكن أن تشير إلى أن الوضع لا يتغير، وآمل أن تتغير هذه الأسواق، ليس من أجل الحيوانات فحسب، بل أيضًا من أجل صحة وسلامة الشعب".

وتابع "مع وجود حالات جديدة من كوفيد-19 مرتبطة بسوق بكين، فإن السماح بالتجمعات للتداول واستهلاك لحوم الكلاب في الأسواق والمطاعم المزدحمة باسم المهرجان يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة العامة".