الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 04:16 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لو عايز كارنيه ادفع ٦٠٠ جنيه.. كارثة: كارنيهات الصحفيين تباع على الإنترنت.. والنقابة: نصب وتزوير

نقيب الصحفيين
نقيب الصحفيين

"تم بحمد الله الانتهاء من الكارنيهات، وسيتم تسليمها قريبا للصحفيين، والحجز بأولولوية الدفع"، إعلان على صفحات منصات التواصل الاجتماعي عن بيع كارنيهات لجريدة فتحت أبوابها جديدا للصحفيين، على أن يشتري المتدربين الكارنيهات في أسرع وقت شريطة أن يستلم صاحب الموقع المبلغ المالي المطلوب دفعه عن طريق فودفوان كاش.

تواصل "الطريق" مع أحد مؤسسي المواقع الإلكترونية في محاولة للحصول على كارنية، وطلب الشخص الذي أنشأ صفحة تحت اسم "الإعلامي مختار أبو الخير"، وطلب منا إرسال 600 جنيه على رقم فودفوان كاش حتى يتم إنهاء الكارنيه، بالإضافة لصورة شخصية وصورة من المؤهل الدراسي وصورة من البطاقة وشهادة الميلاد.

وعن المميزات التي يوفرها الكارنيه، فعددها الشخص المسؤول أن أهمها هو دخول الشخص لكل المؤسسات الحكومية دون الحاجة إلى أي إجراءات أخرى، كما يمكنه استخدامه ليؤكد لجهات عمل أخرى، أنه عمل في مكان آخر، بالإضافة لعمله في الجريدة، واكتسابه خبرات متعددة، وكل ذلك مقابل 600 جنيه فقط.

كما يمكن للشخص المتقدم أن يدفع 500 جنيه فقط، ويحصل على الكارنية للدخول للمؤسسات واستخدامه كما يريد، دون العمل في الجريدة، ولا يضمن للشخص حقه إلا اسم المكان فقط، وبعض أخبار من الموقع، ونشر عدد من صور للكارنيهات التي طبعت للمتدربين.

النقابة تحذر

حذر جمال عبد الرحيم، عضو مجلس نقابة الصحفيين، من الكيانات الوهمية التي تبيع كارنيهات النقابة للمتدربين والصحفيين الجدد، وكارنيهات المؤسسات، وتلك المؤسسات التي تبيعها تكون غير مقيدة بالنقابة، ما يعني أن كل ذلك تزوير لا أساس له من الصحة، بالإضافة إلى أن رئيس التحرير ومدير التحرير يجب أن يكونا أعضاء نقابة، وهذا الشرط لا تستوفيه نسبة كبير من الأماكن.

وأكد عضو مجلس نقابة الصحفيين على أنهم يتواصلون الآن مع المسؤولين القانونين في النقابة حتى يتقدموا بشكوى للنائب العام، وطلب المساعدة من الأجهزة الأمنية للقبض عليهم ومحاسبتهم، لأن النقابة لا تستطيع محاسبتهم.

اقرأ أيضًا: طالب الأهلي برفعها عن مرتضى منصور.. الحصانة البرلمانية بدأت في إنجلترا واعتمدتها مصر منذ ظهور البرلمان

الهيئة الوطنية للصحافة ترد

ومن جانبه قال كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إنه على المتضررين من أمثال هؤلاء المحتالين تقديم شكاوى ضد من يستغلوهم، في الهيئة، والنقابة، أو في النيابة العامة، حتى يلقوا عقابهم.