الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:32 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية

بعد بروتوكول وزارة الصحة.. كيف يمكن لسكان القاهرة والريف تطبيق العزل الذاتي بـ”غرفتين وصالة”؟

مساكن شعبية
مساكن شعبية

"المستشفيات مكتظة بالمرضى، الوزارة تطلب المساعدة من متطوعين، الحالات تزداد بشكل هستيري" جملة تصف الوضع الصحي الحالي في مصر، وداخل أروقة مستشفيات الحجر الصحي التي يعمل الأطباء فيها ليل نهار، خلية نحل لا تكل ولا تمل، واضعين أرواحهم على كفوفهم، منتظرين الموت في أي لحظة، غير آبهين بما قد يصيبهم أثناء تصديهم لفيروس كورونا المستجد في البلاد.

وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه هناك حالات لا تجد أماكن في مستشفيات العزل، وقد خرج المواطنون في استغاثات على منصات التواصل الاجتماعي، لما آلت إليه الأمور، من عدم إمكانيتهم الدخول لأي مستشفى لتلقي العلاج، كما أقر بروتوكول وزارة الصحة الجديدة علاج الحالات المصابة بأعراض خفيفة في المنزل.

يوجد في القرى والمدن، بعض الأماكن التي لا يقدر أصحابها على البقاء في المنزل لعزل أنفسهم بعد اكتشاف إصابتهم بفيروس كورونا، وذلك لأنها تتكون من غرفة أو غرفتين في أفضل الأحوال، كحال أغلب المساكن في القاهرة، فكيف يمكن لهم أن يطبقوا العزل الذاتي في المنزل؟

عز العرب: لا يمكن تطبيق العزل الصحي لشخص يعيش مع أسرته في غرفة واحدة

أجاب عن السؤال السابق الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الفيروسات، قائلا: "العزل الذاتي هو بقاء الشخص المصاب في غرفة أو منزل وحده، ودن اختلاط بأي من أهل منزله، ويتم عندما يعاني مصاب فيروس كورونا المستجد من أعراض الإصابة بشكل خفيف، أي أنه لا يحتاج لرعاية دائمة ولا الدخول للعناية المركزة، ولا يعاني من أمراض مزمنة أو كبير في العمر،هنا يمكنه البقاء في المنزل لإجراء العزل الذاتي".

وأضاف أستاذ الفيروسات في تصريحات خاصة لـ"الطريق": "وعندما يكون الشخص المصاب بفيروس كورونا المستجد غير قادر على عزل نفسه منزليا، بسبب كون المساحة التي يعيش فيها ضيقة، هنا يجب أن يخبر الأطباء عن مشكلته، لأن الدستور يكفل له حق البقاء لتلقي العلاج، خاصة من يعيشون مع أسرهم في غرفة واحدة، عليهم أن يفصحوا عن ما يمرون به من ظروف".

استشاري فيروسات: التباعد الاجتماعي أهم شروط العزل

ومن جانبه قال الدكتور طارق عبد القادر، استشاري الأمراض الوبائية والحميات، إن أهم شرط لتطبيق العزل الذاتي هو التباعد الاجتماعي، ويعني البقاء بعيد عن المصاب أو غير المصاب بمسافة تمنع انتقال الفيروس إليه كإجراء احترازي، شريطة أن تكون المسافة تزيد على متر ونصف، لهذا لن تكفي الغرفة لعزل شخص مريض بداخلها، وكل المتواجدين سيصابون بالفيروس.

اقرأ أيضاً: القماش خطر وارتدائها 6 ساعات.. تعرف على مواصفات الكمامة الطبية 2020

وأضاف أستاذ الأمراض المعدية والحميات في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنه لو كان المسكن مكونًا من غرفتين يمكن تطبيق العزل الذاتي للشخص المصاب في غرفة، والغرفة الأخرى بها الآخرون، مع مراعاة تطهير الأجزاء المشتركة التي تجمع المصاب بهم، مع الحرص على التباعد الاجتماعي، وتهوية المكان الموجود به المصاب، وارتداء الكمامات عند خروجه من غرفته، وقفازات طبية.