الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:31 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد واقعة نور هشام سليم..أستاذ فقه: ”التحول الجنسي” مفسدة.. وطبيب نفسي: 98% من الحالات يتم رفضها.. وقانوني: غير مُجرّم

التحول الجنسي
التحول الجنسي

التحول الجنسي.. باب يثير جدلا كبيرا، حيث يظل الحديث عن هذا الموضوع من الأمور غير الرائجة والمنبوذة في المجتمع المصري.

في حلقة شيخ الحارة المذاع على قناة القاهرة الناس، أثارت المخرجة إيناس الدغيدي ومقدمة برنامج شيخ الحارة، ضجة حول الفنان هشام سليم، بعد حديثه عن تحول ابنته جنسيا من نورا إلى نور هشام سليم.

رأي علم النفسي عن التحول الجنسي

 

وعن قضية التحول الجنسي، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن الحديث عن التحول الجنسي ينقسم إلى شقين، الأول في حالة أن الشخص يحمل هرمونات ذكورية وانثوية في آن واحد، مبينًا أنه للتأكد من ذلك يتم إجراء أشعة "سونار" على البطن والحوض" وتحاليل لهرمونات الأستروجين والبروجيسترون، وبالنسب للرجل يتم عمل أشعة "سونار" على "البروستاتا" وإجراء تحاليل على هرمون التيستوستيرون".

وتابع "فرويز" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الشق الثاني، هو امتلاك الشاب أو الفتاة بكل الهرمونات الخاصة بهم، ولكن يريدون التخلص من صفاتهم الأساسية والتحول إلى الجنس الأخر، نتيجة لمشاكل تتعلق بالنشأة والتربية ومشاكل نفسية.

اقرأ أيضًا: قمصان نوم حريمي.. نكشف تفاصيل سقوط أكبر ”متحول جنسي” في النزهة

وأوضح استشاري الطب النفسي أن الأشخاص الذين يعانون من تضارب الهرمونات الأنثوية والذكورية معا، يتم اخبارهم بالاختيار بين الحياة الذكورية أو الحياة الأنثوية، مبينًا أنه بعد إجراء عملية التحول يتم استكمال حياتهم بصورة طبيعية سواء كانوا رجال أو إناث.

وأكد أن الخطورة تتركز على الأشخاص الذين لا يعانون من أي مشاكل لها علاقة بالهرمونات ولكنهم يريدون التحول الجنسي، موضحًا أنهم لا يمكنهم ممارسة حياتهم الجنسية بصورة طبيعية بعد إجراء العملية، وهو ما يدفعهم إلى التفكير في الانتحار، ولذلك يتم رفض ما يقرب من 98 % من الحالات التي تريد التحول الجنسي.

رأي الدين في التحول الجنسي

 

وفي السياق ذاته، قال السيخ أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن، إن التحول الجنسي حرام شرعًا، لأنه يعمل على تغيير خلق الله، كما جاء في قول الله تعالى " وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ قفَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا".

اقرأ أيضًا: بعد ابنة هشام سليم.. أشهر المتحولين جنسيا فى مصر والعالم

وأضاف أستاذ الفقه المقارن في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن عمليات التحول الجنسي هو باب للمفاسد، ويمكن علاج هؤلاء المرضى نفسيًا، مؤكدًا أن من يعاني من هذا البلاء فليصبر على أمر الله.

رأي القانون في التحول الجنسي

 

قال أحمد مهران المحامي إن القانون المصري لا يجرم التحول الجنسي، ووفقًا لمبادئ الدستور لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص، إلا أن هذا هذا الموضوع من الامور غير المألوفة عند المصريين.

وتابع أنه يتم تحديد السمات والصفات الهرمونية للشخص من قبل الأطباء المتخصصين، لتحديد ما إذا كان يحتاج إلى تدخل جراحي أو لا، مبينًا أنه في حالة إجراء العملية بغير إرادة المريضاو بدون علمه، تتكامل أركان الجريمة الجنائية ومخالفة الأصول والضوابط.