الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:25 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هموم الثقافة في عصر البوب ساينس

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

من ضمن الأشياء التي انتشرت على الإنترنت مؤخرًا، وخاصة اليوتيوب، هو فكرة البوب ساينس، وهو باختصار: العلم المنتشر بين العامة، بلغة سهلة ومبسطة.
البوب ساينس هو اختصار لمصطلح Popular scince، والذي يندرج تحته: فيديوهات اليوتيوب، وبوستات الفيسبوك، التي تتناول موضوعات علمية... وغيرها.
ولا شك أن من أهم مميزات البوب ساينس هو تمجيد العلم وجذب الناس إليه، ولكن على الصعيد المقابل، نجد أنه يركز أكثر على فكرة "التبسيط" المبالغ فيه، وتناول قشور المعلومات فقط دون التعمّق فيها بشكل كافي.

دعنا أولًا نذكر أن هناك نوعان من القراءة: القراءة السطحية Skim reading، والقراءة العميقة Deep reading. وبحسب دراسة أُجريت في جامعة San diego، وجِدَ أن معدل قراءة الفرد يوميًّا يصل إلى ما يعادل 100 ألف كلمة في اليوم الواحد، وبالرغم من أن هذه كميات كبيرة من القراءة اليومية للفرد، إلا أنه يتلقاها بنوعية القراءة السطحية، كأن يقرأ مجلة مثلًا، أو بوستات على فيسبوك تتناول موضوعات علمية، أو تويتات،... وغيرها.

ومن أهم التأثيرات السلبية لهذه النوعية من القراءة، أنها تولّد لدى القارئ إحساس بما يسمى "وهم الكفاءة"، أي الإدراك التام لأكبر عدد من المعلومات، إلا أن هذا الإحساس سرعان ما يزول بنسيان هذه المعلومات؛ وذلك لعدم إعطاء العقل الوقت الكافي لهضم المعلومة. كما أن القراءة بعشوائية (السطحية)، تجعل الإنسان مشتت وغير قادر على القراءة لفترات طويلة، وبالتالي غير قادر على الوصول إلى مرحلة "القراءة العميقة"، والتي تتطلب الجلوس على الكتاب لفترات طويلة لدراسته والتركيز فيه وهضم معلوماته.. ولكن، ما الحل إذن؟!

لا شك أنه لا يمكن الاستغناء عن البوب ساينس؛ لذا، في الوقت نفسه، لا بدّ أن تكون علاقتنا حميدة مع الكتب، وأن يكون لنا لقاء معها يوميًّا... ولكن، لنكن واضحين بأن التثقيف والاطلاع ليسا أسباب كافية لأجهد عقلي في القراءة وأخصص لها وقت يوميًّا!

ولهذا السبب أقول أنه لا بدّ من ربط القراءة بهدف بعيد المدى، كأن تطلّع إلى معرفة كل شيء عن فرع من الفروع للكتابة فيه لاحقًا، أو أن تصبح أحد المحاضرين في هذا الفرع _ كحسام هيكل مثلًا _ أو لكي تصبح أحد المرجعيات الكبرى في هذا الفرع..

صفوة القول، أنا لا أنبذ فكرة البوب ساينس، فكما قال كارل ساجان: "إن عدم شرح العلم للآخرين يبدو لي شيئًا غير منطقي؛ لأنك عندما تقع في الحب تنتابك رغبة في إخبار العالم كله". ولكن على الصعيد المقابل، لا يمكن تشكيل ثقافتنا وأفكارنا الخاصة عن طريق البوب ساينس فقط، ولا أن نجزم بصحة كل المعلومات الواردة فيه دون الرجوع إلى مصادر علمية مختصة؛ لذا لا بدّ أن تكون لنا علاقة حميدة مع الكتب دائمًا.