الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:43 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية

الكركم في مواجهة كورونا.. تعرف على حقيقة الترياق السحري للفيروس القاتل

الكركم في مواجهة كورونا
الكركم في مواجهة كورونا

انتشر على جروبات "الماميز" المشهورة على الفيسبوك، والتي تضم الألاف من الأمهات من مختلف الأعمار والمحافظات، منشورات عن استخدام "الكركم" كترياق سحري للشفاء من كورونا، ما زاد الطلب عليه في الفترة الماضية.

وحول الكركم وفوائده الصحية، ومدى فعاليته في علاج فيروس كورونا، طرح "الطريق" تلك الأسئلة على خبراء العطارة والتغذية، للاجابة عنها في السطور التالية.

 

عطارة الحسين

قال إيهاب محمد عبد الجواد صاحب محل عطارة في الحسين، إن الإقبال على شراء الكركم زاد في الفترة الماضية، والغريب هو أن أغلب المترددين عليه يطلبوا منه شراء الكركم لكونه يشفي من كورونا.

وأضاف "عبد الجواد" في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن للكركم فوائد في المناعة، لكنه لا يشفي من كورونا، خاصة وأنه يعرف أن فيروس كورونا لم يجدوا له أي علاج حتى الأن.

اقرأ أيضًا: ”رسالة صوتية ولافتات تحذيرية”.. المترو ينشر وسائل التوعية من كورونا

خبير تغذية

بينما قال الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي في المعهد القومي للتغذية، إنه هناك بعض الأطعمة التي تحسن من مناعة الأشخاص بشكل عام، لكنها لا تقضي على الأمراض، بل تعمل على تحسين المناعة، التي تنتج بدورها الأجسام المضادة للأمراض.

وعدد رئيس وحدة التثقيف الغذائي في المعهد القومي للتغذية، الأطعمة التي تزيد المناعة، ومنها الثوم، والفلفل والكركم، والفواكه والخضروات، والمكسرات، شريطة أن تكون مغسولة جيدًا، وأن تكون طازجة.

كما أن كل الفواكه والأكلات التي تحتوي على فيتامين "سي" تزيد من قدرة الجسم على مواجهة كورونا، نظرًا لكونه متطور من فيروس نزلات البرد العادي.

واختتم "نزيه" بأنه هناك طرق أخرى لتحسين المناعة، مثل الإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة بشكل يومي، وضبط ساعات النوم، والسير على نظام غذائي سليم ومتوازن.

الكركم وكورونا

بينما قال استشاري الأمراض الوبائية، الدكتور طارق عبد القادر، إن الكركم لا علاقة له بالقضاء على كورونا، خاصة أن منظمة الصحة العالمية لم تعلن عن التوصل لأي لقاح لعلاجه.

وقال استشاري الأمراض الوبائية أن فكرة كون الكركم علاج لكورونا، تأتي من أنه يحسن من المناعة، والتي تنتج بدورها الأجساد المضادة للأمراض، لتواجه مختلف الفيروسات التي تدخل الجسم.