الطريق
الأحد 8 سبتمبر 2024 09:23 مـ 5 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
إغلاق مستشفي دار الإسراء بالوراق لمخالفتها اشتراطات التراخيص.. صور رئيس الوزراء يلتقي وزير المالية لمتابعة ملفات عمل الوزارة الفرافرة تستقبل 120 مشاركًا للتدريب على أدلة الصحراء رئيس جامعة دمنهور يشهد فعاليات ختام النسخة الثانية من دورة إعداد المدربين T.O.T باعتماد المجلس الأعلى للجامعات محافظة الجيزة ترفع 600 حالة إشغال للمحال والمنشآت التجارية بشوارع العمرانية بدء أعمال لجنة تقييم المشروعات المشاركة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالجيزة بطاقة استيعابية ٢٥٠٠ طالب.. المدن الجامعية بطنطا جاهزة لاستقبال الطلاب في بداية العام الدراسي الجديد طلاب جامعة قناة السويس يؤدون امتحانات الفصل الصيفي بمناسبة عيد الفلاح.. محافظ القليوبية يتفقد عددا من الصوب الزراعية محافظ القليوبية يوجّه بتنفيذ حملات لإزالة الطوابق العلوية المخالفة بمنطقة الفلل ببنها افتتاح معرض مستلزمات المدارس للعاملين بشركة بتروتريد محافظ البحيرة تتابع سير العمل بالميكنة الزراعية بدمنهور

«الطريق».. روايات قدمها رشدي أباظة للسينما

الفنان الراحل رشدي أباظة
الفنان الراحل رشدي أباظة

حلت اليوم، ذكرى ميلاد الفنان الراحل «رشدي أباظة»، الذي لقب بدنجوان السينما المصرية، وقدم العديد من الأعمال الفنية الباقية والمؤثرة خلال مشواره الفني، ونستعرض فيما يلي بعض منها.

لا أنام

فيلم مأخوذ عن رواية للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس؛ شارك في تقديم الفيلم فاتن حمامة، ومريم فخر الدين، هند رستم، رشدي أباظة، يحيى شاهين.

يتناول أحداث الفيلم عن حكاية معقدة لفتاة انفصل والدها عن والدتها بالطلاق وهي صغيرة، فنشأت في حجر أبيها الذي امتنع عن الزواج، وكرّس حياته لتربيتها والعناية بها. وعندما تكبر الفناة يتزوج والدها من السيدة صفية - كريمة الخلق، وتجسدها مريم فخر الدين، لكن الابنة تغار من المرأة التي جاءت لتحتل المكان الأول في قصر أبيها، فدبرت للإيقاع بها ليطرد أبوها زوجته بعدما أوهمته بوجود علاقة آثمة بين زوجته وأخيه.

ثم تشعر الفتاة بالذنب، وتزوج والدها من زميلة دراسة قديمة لها، لكنها تكتشف أنها تخون والدها، وهذه المرة تتراجع عن إخبار والدها بالحقيقة حتى لا تدمر حياته، وعندما يُصادف ويرى أبيها زوجته مع عشيقها؛ وتتوالى الأحداث.

الطريق

رواية من تأليف الكاتب الكبير نجيب محفوظ التي تحولت بعد ذلك إلى فيلم سينمائي، شارك في تقديمها رشدي أباظة، سعاد حسني، شادية، تحية كاريوكا.

تدور أحداث الرواية عن رحلة بحث صابر عن والده ( سيد سيد الرحيمي )، والتي يقع خلالها في حب ( كريمة ) زوجة ( عم خليل ) صاحب الفندق الذي أقام به في القاهرة، الأنثى اللعوب التي ارتضت بالرجل العجوز زوجًا لها لأجل أمواله، ثم رأتْ في صابر الفرصة الأمثل لإرضاء رغباتها المدفونة، فكان لها ما أرادت.

شيء في صدري

رواية للكاتب إحسان عبد القدوس تم تحويلها إلى فيلم سينمائي، من بطولة رشدي أباظة، وماجدة الخطيب، وهدى سلطان، وشكري سرحان، وإخراج كمال الشيخ.

اقرأ أيضًا: بأوبريت أرض مصر.. ثقافة بورسعيد يشهد ختام الأسبوع الثقافي لمشروع «أهل مصر»