الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:41 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

البرلمان الأوروبي يرشح مهسا أميني لـ جائزة ساخاروف

 ذكرى وفاة مهسا أميني
ذكرى وفاة مهسا أميني

رشح البرلمان الأوروبي الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني التي قُتلت على يد شرطة الآداب الإيرانية العام الماضي، لـ جائزة ساخاروف المرموقة لحرية الفكر.

وفاة مهسا أميني 2022

توفيت مهسا أميني التي كانت من العمر 22 عامًا، أثناء احتجازها لدى الشرطة في 16 سبتمبر 2022، بعد اعتقالها بزعم ارتدائها حجابًا فضفاضًا، وأثار موتها أطول حركة احتجاجية في إيران خلال العقود الأربعة الماضية، وطالب المتظاهرون الذين كانوا يهتفون بمزيد من الحريات للنساء، لكن الحركة تطورت إلى ثورة مناهضة للحكومة حيث ردت السلطات بالعنف. وقُتل مئات الأشخاص واعتقل الآلاف.

جائزة ساخاروف

وفاز العديد من الفائزين، بما في ذلك مانديلا والناشطة الأيزيدية نادية مراد، بـ جائزة لـ جائزة ساخاروف ، ويجوز لكل مجموعة من المجموعات السياسية في البرلمان، بالإضافة إلى المجموعات التي تضم ما لا يقل عن 40 عضوًا في البرلمان الأوروبي تسمية مرشحين.

ذكرى وفاة مهسا أميني

وهذا العام، وبعد أيام من الذكرى السنوية لوفاتها، أعلن حزب الشعب الأوروبي والاشتراكيون والديمقراطيون وحزب تجديد أوروبا عن اختيارهم لترشيح أميني في اجتماع مشترك استضافته لجنة الشؤون الخارجية واللجنة الفرعية لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني. لجنة التنمية. أعرب ديفيد ليجا عضو حزب الشعب الأوروبي، عضو لجنة الشؤون الخارجية، عن دعمه لترشيح أميني على موقع X.

وفي أكتوبر، سيصوت أعضاء اللجان التي استضافت الاجتماع الذي أُعلنت خلاله الترشيحات، على قائمة مختصرة من ثلاثة مرشحين. ومع ذلك، فإن اختيار الفائز النهائي أو الفائزين يقع على عاتق رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا وزعماء جميع المجموعات السياسية الممثلة في البرلمان.

ومن بين المرشحين الآخرين لجائزة ساخاروف لعام 2023، إيلون ماسك، والناشطة الأوغندية في مجال المناخ فانيسا نكاتي، والمدافعة عن حقوق الإنسان في نيكاراغوا، فيلما نونيز دي إسكورسيا، والمونسنيور رولاندو خوسيه ألفاريز لاغوس، ونساء يناضلن من أجل الإجهاض المجاني والآمن والقانوني.

منذ عام 1988 عندما مُنحت الجائزة لأول مرة لنيلسون مانديلا وأناتولي لارتشينكو، حتى عام 2022، عندما أعاد شعب أوكرانيا، ممثلاً برئيسه وقادته المنتخبين والمجتمع المدني، الفوز إلى الوطن، تعترف جائزة ساخاروف بعمل المفكرين الأحرار في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك السياسة والصحافة والقانون والنشاط والفن.

إعدام شخصين بسبب تظاهرات مهسا أميني بإيران