الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:29 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

«الرافدين لحقوق الإنسان»: «إيران الأولى عالميا في تنفيذ الإعدام.. والملالي دق آخر مسمار في نعشه».. خاص

مظاهرات أوروبية تندد بسياسيات إيران ـ الغد
مظاهرات أوروبية تندد بسياسيات إيران ـ الغد

قالت حنان عبد اللطيف، المدير الإقليمي لمركز الرافدين الدولي للعدالة وحقوق الإنسان، إن نظام الملالي ماضٍ في سلوكه المتعنت والمتخبط سواء على الصعيد الخارجي من خلال مباحثاته مع المجتمع الدولي ولقاءاته بالمسؤولين الغربيين وإصراره على إمداد روسيا بالمسيّرات وتدخله في شؤون دول المنطقة، أو على الصعيد الداخلي واستخدامه الأساليب الوحشية والرصاص الحي في قمع انتفاضة الشعب الإيراني التي اشتعلت شرارتها في سبتمبر العام الماضي على خلفية موت الشابة مهسا أميني أثناء اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق بحجة عدم ارتدائها الزي الشرعي بالشكل الصحيح.

وأوضحت عبد اللطيف، في تصريحات خاصة لصحيفة الطريق، أن هذه التهمة التي يعاني منها اليوم فتيات إيران أصبحت الذريعة لاعتقالهن والاعتداء عليهن جنسيا من قبل عناصر القوات الأمنية، وقد اعتاد نظام الملالي على استخدام العنف والرصاص الحي في قمع جميع التظاهرات التي خرجت ضده على مدى العقود الثلاثة الأخيرة والتي كانت تندد بفساده وإجرامه.

وبينت أن النظام الإيراني ينتهج اليوم نفس نهجه السابق لكن الشعب الإيراني صعد احتجاجاته لتتسع رقعتها وتنضم معظم المدن الإيرانية الكردية والأذرية والفارسية والبلوشية والعربية إلى هذه الانتفاضة مُطالبين بإنهاء الدكتاتورية واسقاط النظام.

وتابعت المدير الإقليمي لمركز الرافدين الدولي للعدالة وحقوق الإنسان تصريحاته لـ الطريق: في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني قام نظام الملالي بإعدام الناشطين والمعارضين، وشملت أحكام الاعدام شباب قصّر لم تتجاوز أعمارهم الـ18.

وأوضحت أن المراقب للشأن الإيراني لا يستغرب هذه الأحكام، فالنظام الإيراني هو الأول عالميا في تنفيذ أحكام الإعدام، وأمس أعدم المواطن البريطاني الإيراني علي رضا أكبري، بتهمة التجسس لصالح بريطانيا، بالرغم من المناشدات التي قدمتها الإدارة الامريكية وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، وبهذا القرار يدّق الملالي آخر مسمار في نعشه، سائرين بذلك نحو حتفهم، فلا يتصورون أن بريطانيا والإدارة الأمريكية ودول أوروبا ستتغاضى عن هذا الحدث، خاصة إذا ما علمنا أن هذه الدول لم تغفر للنظام الوطني العراقي السابق قضية إعدام الجاسوس البريطاني الإيراني الأصل فرزاد بازوفت عام 1990.

واختتمت تصريحاتها، مؤكدة أن نظام الملالي اليوم يعيش أيامه الأخيرة، وأن وأحداث التظاهرات التي أطاحت بنظام الشاه عام 1979 تتكرر ولكن في عام 2023.

اقرأ أيضًا: باحث في الشأن الإيراني لـ «الطريق»: نظام الفقيه اعتاد استخدام الإعدامات لترهيب الإيرانيين